منوعات

يايموت يكتب: الفكر السياسي المغربي المعاصر بين الإصلاح وتحديث الممارسة السياسة

واجه الفكر السياسي المغربي المعاصر أزمتين داخليتين مختلفتين؛ برزت الأولى مع سيادة التفكير الاقتصادي وطغيانه في مجال التنظير السياسي حتى كادت مدرسة العلوم السياسية وعلم الاجتماع بالمغرب أن تصبح مجرد ملحقة فكرية للمدرسة المادية الجدلية الماركسية. ومما عمق من تاريخ أزمة الفكر السياسي المغربي المعاصر، اشتراك الفكر الماركسي المغربي مع السلطة السياسية الملكية في التنظير المكثف لتهميش الديمقراطية والحريات العامة، زمنا طويلا.

أما الأزمة الثانية، فتجلت في التبني البرغماتي للفكر السياسي “الإسلامي المتخلف”، الذي كان ينظر للاستبداد باسم الدين، ويستدعي السنة الموضوعة المتعلقة “بالخلافة الإسلامية”، وسلطة الأمير ظل الله في الأرض، لتأكيد نظرية “الحق الإلهي” للملك أمير المؤمنين.

الغريب أن جامعات المغرب المتخصصة في الحقوق والعلوم السياسية خاصة، كلية الحقوق بالرباط والدار البيضاء، تنافستا في زرع الأزمة في رحم الوعي المعرفي للفكر السياسي المغربي المعاصر؛ وأصبحت “مجمل” الكتابات النظرية إلى حدود بداية تسعينات القرن العشرين، أدبيات لأزمة عميقة تنسب تارة للفكر السياسي الإسلامي التقليدي، وتارة أخرى تنسب للتحديث السياسي الذي يجسد التقليد.

وإذا رجعنا لمرحلة ما قبل الاستقلال، وربطناها بالحاضر؛ يمكن القول أن الفكر السياسي بمغرب اليوم، استطاع خلق قدرة متجددة تقودها النخبة الإصلاحية عبر التاريخ؛ التي حافظت على إنتاج صيغ ذاتية في التفاعل مع الفكر “الإصلاحي المشرقي” الإسلامي، و”الفكر الحداثي الغربي المُعَلمَن”. فقد استطاعت النخب الدينية، أن تستوعب الاجتهادات والمعارف الدينية الإسلامية، في إطار تراكم تاريخي لمدرسة الغرب الإسلامي المتجددة التي تبنت مقاصد الشريعة؛ وما أنتجته من جذور منفتحة، على الإنتاج الفكري الأندلسي، والإفريقي. الشيء الذي أهل النخبة الدينية، رغم ما عرفه فكرها من فترات انكماش، إلى طرح مشاريع إصلاحية (منذ ما قبل الاستقلال) جد متقدمة، تجاوزت فعاليتها المعرفية، والاجتماعية، ما طرحته بعض النخب الحداثية في مرحلة الاستقلال.

من جهة أخرى، يرتبط الفكر السياسي المغربي المعاصر، بميزة القوة التفاعلية مع الحداثة السياسية من وجهتين: وجهة متابعته للمفاهيم السياسية المعاصرة، ومرجعيتها الفلسفية الحداثية. ووجهة طرحه للتحديث السياسي، والديمقراطية في إطار بناء الدولة المغربية الحديثة. كما ابتعدت الوجهتان المرتبطتان بالفكر السياسي المغربي عن أي تبنٍّ واضح وجذري للعلمانية، كمدخل وجوبي للتحديث وبناء الدولة الحديثة؛ وهو ما يشكل مفارقة جذرية لأهم الخصائص المرجعية للحداثة السياسية الغربية.

ومن هنا، يمكن القول، إن ندرة تبني المشاريع الإصلاحية المغربية الخاصة بالتحديث السياسي للعلمانية، تجعل من التعارض الأساسي الذي يتسم به الفكر السياسي المحلي؛ لا يتعلق بثنائية التقليد/التراث والتحديث، ولا بالتعارض بين الفكر والإدراك الحركي للواقع، كما “يزعم” بعض من نظّر للإصلاح والتحديث السياسي بالمغرب. بل هو اندراج في واقع تاريخي سياسي، وانسجام مع قيم سياسية ومسالك إفرازاتها، مما جعل للمشاريع الإصلاحية التحديثية مصدرين.

المصدر الأول، تمثله السلطة السياسية، والتي طرحت عبر تاريخها السياسي عدة مشاريع للإصلاح الديني والسياسي. أما المصدر الثاني، فتمثله النخبة العالمة، أو النخبة المثقفة، التي اقترحت وتبنت مشاريع الإصلاح والتحديث الديني والسياسي.

في هذا الإطار، قام الفكر السياسي المغربي عبر قرنين من الزمن، بعمليتين متآزرتين في إطار مساره التاريخي: الأولى، انشغلت بالحفاظ على السياق المعرفي للماضي في الحاضر. والثانية، احتفت بالحداثة، مع تصور صيغ مختلفة لها وللتحديث السياسي. وقد تبين لنا من متابعة تحقيبية لتطور هذا الفكر، أن هذا التصور المغربي لا يدعي التفوق المطلق لسياق الماضي وخبرته التاريخية الإسلامية، ولا لرؤية الحداثة للعالم، خاصة في جانب قيمها العَلمانية العليا.

وهذا ما يفسر استخدام الفكر السياسي المغربي المعاصر لمفهومي الإصلاح والتحديث؛ واعتبارهما تصورا معرفيا يتسق من حيث فلسفته، مع المرجعية العليا الإسلامية والمرجعية المجتمعية المغربية، التي تسندها الثقافة وما تضمنته وطورته من أعراف وتقاليد مسلكية، على مستوى الاجتماع الديني والسياسي.

لقد استطاع هذا الفكر المتميز عربيا، من خلال مشاريعه الإصلاحية، أن يؤسس لمساحة واسعة مشتركة بين أسسه المعرفية الإصلاحية، والتحديث السياسي، مما أتاح له سبل التنظير للإصلاح بصيغ متغيرة. وعبر مشاريعه الإصلاحية هذه، بدا الفكر السياسي المغربي مشغولا ومنخرطا على المستوى الفكري، في المحاولات المستمرة لاستبعاد التناقض بين الإصلاح المنطلق من المرجعية والذاتية الإسلامية، والمعنى التفاعلي للتصورات والمشاريع الإصلاحية، التي ترنو إلى تحقيق التحديث السياسي والانتقال الديمقراطي.

ولعل القيم السياسية العليا للإسلام نفسه، تفسر سرّ هذه المحاولات المستمرة، التي تأخذ طابع “التفوق والتعالي، والاستيعاب” بين المرجعية الدينية من جهة، والتحديث والانتقال الديمقراطي من جهة أخرى. ذلك أن المرجعية الإسلامية، ونسق مدركاتها المشكلة للقيم المجتمعية، لا تخلق تصورات دينية، خارجة عن سياق المجتمع والمشترك الإنساني؛ وإنما تعبر ابتداء عن نسقها المعرفي والفلسفي، في سياق قيم حضارية مؤمنة بالتنوع، وتعدد الخبرة الإنسانية بدون احتكار أو مركزية مقيتة.

وإذا استعرضنا المسيرة التاريخية للفكر السياسي المغربي، سنجد أنه “شبه” موحد على مستوى المرجعية العليا “الإسلامية”، فيما طرحه من مشاريع وأفكار إصلاحية. إلا أنه يعاني من قصور واضح على مستوى رؤيته التنظيرية، باعتبارها تصورا قادرا على صياغة رؤية معرفية علمية للظاهرة الاجتماعية والإنسانية، ودراسة الفكر الديني. كما أن هذا الفكر، يجد بعض الصعوبة في تفسير صمود المرجعية المجتمعية، وارتباطها “الوجودي” بالإسلام، المتجاوز للمادة، والمخالف للفلسفة الوضعية، والحداثة المعلمنة.

ولذلك، نرى أنه على الفكر السياسي العربي عموما، إيلاء مزيد من الاهتمام لبناء نظرية شاملة، لها قواعد علمية وأسس مرجعية، كمقترب لا بد منه من أجل تفسير سمو القيم الإسلامية، وقدرتها على البقاء في هذه المكانة؛ وكيف حولها المجتمع لفلسفة دفاعية، أمام هجمة الاستعمار، والفكر النخبوي الموالي له بعد الاستقلال.

يمكن اختصار الجدلية القائمة مغربيا بين الفكر الديني والسياسي، في استمرار نَفَس السلفية المغربية المجددة في كل كتابات مناصري الحداثة المعاصرين؛ مثل المفكر محمد عابد الجابري، وعبد الله العروي، وكلاهما تأثرا برواد الفكر السياسي المغربي بقيادة العلامة محمد بن الحسن الحجوي (1874-1956م) و من بعده علال الفاسي. بمعنى آخر، لقد كانت وبقيت مدرسة مقاصد الشريعة الإسلامية نواة، وأساسا فلسفيا نهضويا، تجدد من داخله الفكر السياسي المغربي المعاصر، مما منح أدبياته خصوصية دينية، وتحديثية، أثرت النقاش العربي الحالي للمسألة الدينية والسياسية في الدولة العربية المعاصرة.