مجتمع

“فحالي فحالو” شعار حملة للتضامن مع المهاجرين في المغرب

أطلقت جمعيتا الأيادي المتضامنة والجمعية المغربية لإدماج المهاجرين حملة وطنية للتضامن مع المهاجرين، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للهجرة 2015 الذي يتزامن مع يوم 18 دجنبر المقبل، وتهدف هذه الحملة التي تحمنل شعار “فحالي فحالو” إلى إظهار تضامن المغاربة مع المهاجرين وقدرة الشعب المغربي على الإنفتاح على الثقافات والشعوب الأخرى.

وتقول الجمعيتان إن لهذه الحملة “أهمية خاصة بحكم أن المغرب أصبح يستقبل عدداً مهما من المهاجرين الأجانب القادمين أساساً من البلدان الإفريقية والذين باتوا يعيشون بيننا وأصبحوا جيراناً جدداً لنا”.

هذه الحملة مفتوحة في وجه كل المغاربة من داخل الوطن وخارجه للمشاركة فيها والمطالبة بالمساواة والمساهمة في كسر التحيُّز العنصري والمواقف المتعصبة، ودعت الجهة المنظمة الأشخاص الراغبين في المشاركة عليهم أخذ صورة لهم حاملين لورقة يكتب عليها “#f7ali f7alo أنا أيضا أساند المهاجرين، وكتابة كذلك إسم مدينتهم” ثم إرسالها إلى صفحة الجمعية على الفايسبوك.

ومن المعايير التي تم وضعها لمشاركة في هذه الحملة أخذ الصورة في مكان يرمز للمدينة التي أخذت فيها أو في أماكن العمل أو المحيط الإعتيادي للشخص.

هذه الحملة التي انطلقت أمس الأربعاء ستتواصل إلى غاية 15 دجنبر المقبل، وتندرج في إطار الحملات التحسيسية التي تقوم بها جمعية الأيادي المتضامنة والجمعية المغربية لإدماج المهاجرين في إطار برنامج “إعمال حقوق المهاجرين” بتعاون مع الإتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر و الهلال الأحمر و دعم من الإتحاد الأوربي. كما تتماشى هذه الحملة مع السياسات المعتمدة من طرف الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة التي تجمعها اتفاقيات للتعاون مع جمعية الأيادي المتضامنة.