اقتصاد

قالت الصحف: العملة المزورة تغزو السوق المغربية

محمد الساخي

 

نستهل إطلالتنا للصحافة الوطنية ليوم غد الثلاثاء بجريدة “المساء” التي جاء فيها؛ أن أكثر من 2 مليون درهم من العملة المزورة راجت خلال سنة واحدة بالمدن الكبرى، حيث كشف مصدر مطلع للجريدة ذاتها، أن وحدات أمنية خاصة تحقق في عملية إغراق مدن كبرى بأوراق نقدية مزورة يروج أغلبها في العلب الليلية وفي عمليات تجارية وهمية.

وقال المصدر نفسه إن شبكات تزوير النقود تعتمد على وسائل وتقنيات حديثة يصعب معها الكشف عن طبيعة الأوراق المزورة.

  المساء جاء فيها أيضا، في حوار أجرته المساء مع محمد الغلوسي رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، إعتبر أن لوبي الفساد عاد إلى مواقعه ويقاوم تقارير المجلس الأعلى للحسابات، وفي جواب له حول أثر الفساد ونهب المال العام على المجتمع؟ قال: مناهضتنا في “ج م لحماية المال العام” للفساد ونهب المال العام نابعة عن وعينا بخطورة الفساد ونهب المال العام على التنمية، فالفساد ونهب المال العام أخطر من الإرهاب، من حيث تداعياته، وأثره على المجتمع.

   جريدة “أخبار اليوم” التي عنونة واجهتها ب ” الاتحاد الإفريقي يفشل في منع محمد السادس من المشاركة في القمة الهندية الإفريقية” حيث جاء في نص الخبر على أن مصادر إعلامية هندية ” تايمز أوف انديا” كشفت على أن الإتحاد الإفرريقي ضغط بقوة على نيودلهي حتى لا تستدعي ملك المغرب إلى هذا اللقاء  الهندي-الإفريقي المهم، لكن السلطات الهندية “أصرت” على توجيه الدعوة إلى العاهل المغربي.

  وفي خبر مغاير لـ “أخبار اليوم” عنوانه ” إسبانيا لا تستبعد سقوط جنودها في يد القاعدة على الحدود المغربية الموريتانية” أبرزت الحدث بالقول، بعد تأكيد وزير الدفاع الإسباني، بيدرو مورينيس، عدم وجود أي أثر للجنود الإسبان الذين اختفوا بعد سقوط المروحية التي كانوا على متنها، يوم الخميس الماضي، إشارته إلى أن كل الإحتمالات ممكنة، حيث أشارت مصادر إسبانية إلى ان الجنود تعرضوا للاختطاف من قبل “جماعة جهادية” تنشط بالقرب من المكان الذي اختفت فيه المروحية. 

  إلى “الصباح” المعنونة لإحدى أخبارها بـ ” أسعار مركز للمعاقين بأكادير “تطرد” المستفيدين”، وقد جاء في نص التقرير، على أن قرار التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، برفع تسعيرة الاستفادة من خدمات مركز أمل سوس للطب الاجتماعي بأكادير، التابع إليها، من 400 درهم إلى 3300، أجبر أسر الأطفال ذوي الاجتياجات الخاصة على عدم التسجيل فيه هذه السنة، بعدما كانوا يستفيدون من خدمات المركز لأربع سنوات.