العلام: الملك لا يحتاج عرض اتفاقية "إ. الإفريقي" على البرلمان

أوضح المحلل السياسي عبد الرحيم العلام أنه "ليس من الضروري عرض اتفاقية الاتحاد الإفريقي على البرلمان، لأنه يكفي أن يوقع الملك على الاتفاقية ولا يحتاج الأمر لعرضه على البرلمان، بل ذلك يبقى اختيارا للملك".

وأشار الأستاذ بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن الملك إذا فضل عرض الاتفاقية على البرلمان، فإنه لا يمكنه التوقيع عليها أولا، بل عليه انتظار المصادقة عليها من طرف البرلمان، وهذا سيأخذ الوقت الكثير.

وتساءل العلام "لماذا لم يعرض الملك على البرلمان الاتفاقيات التي أبرمها مع الدول الإفريقية التي تترتب عليها تكاليف تلزم مالية الدولة، والتي من الواجب عرضها على البرلمان"، منبها إلى أنه لا يوجد في القانون الأساسي الإفريقي ما يلزم الدول الموقعة عليه أن يتم ذلك عبر البرلمان، بل بناء على المقتضيات الدستورية للدول (المادة 2).

ورجح المصدر ذاته، أن تكون "مسألة عرض الاتفاقية على البرلمان، غطاء سياسيا لتمرير رئاسة مجلس النواب للأحزاب المناوئة لحزب البيجيدي وحلفائه".

وأوضح أن كلمة "الاتحاد" الواردة في الدستور لا تعني الانضمام إلى اتفاقية دولية تسمى نفسها "اتحادا"، وإنما تعني أن يتحد المغرب مع دولة أخرى أو مجموع دول.

تعليقات الزوّار (0)