أدب وفنون

“بلوندي” ينصح المغنيين الشباب: عندما تؤمن بالله لن تصاب بخيبة أمل

قال مغني الريغي الإيفواري “ألفا بلوندي”، اليوم السبت بالرباط، أن “كل الآمال متاحة مع الإيمان بالله”، موجها نصيحة إلى الفنانين الشباب الذي يطمحون إلى العالمية، قائلا “عندما تؤمن بالله، حتما لن تصاب بخيبة أمل”.

“بلوندي” الذي بصم على مسار فني يمتد لأزيد من ثلاثين سنة، أعرب عن اعتزازه بالمشاركة في مهرجان موازين، مبرزا أن كل زيارة إلى المغرب تشكل لحظة “سعادة”، حيث من المنتظر أن يحيي مساء اليوم السبت، حفلا ضمن فعاليات مهرجان “موازين” بالرباط.

وأوضح المغني الإيفواري أن “كل العوامل مجتمعة لإنجاح هذا اللقاء”، مضيفا أنه اختار بعناية فائقة الألبومات التي سيؤديها هذا المساء والمنبثقة من مختلف مراحل مسيرته الفنية، من بينها “سيبي الله يي” و”القدس”.

وبخصوص أذواقه الموسيقية، أكد أنه لم يكن يوما ما حبيس نمط موسيقي معين، مشيرا إلى أنه لطالما استمع لريشارد كلايديرمان وناتاشا أطلس أو حتى موسيقى “الهيفي ميتال”.

“ألفا بلوندي” أحد أبرز نجوم موسيفى الريغي، يتغنى في ألبوماته بالأنغام الإفريقية باللغتين الفرنسية والإنجليزية وباللهجات المحلية، وذلك في أغاني تحمل دلالات حول الحرية والوحدة والمحبة.

ومنذ بداياته في 1980 في “بريغاديا سباري”، لم يتوان المغني عن إصدار البومات ذات أغاني لمواقف مبدئية صارمة كألبومه “القدس”، وألحان شخصية تحكي عن إفريقيا والعالم من خلال نظرة رجل ملتزم وحر.