خارج الحدود

قطر تسهل إجراءات الحصول على التأشيرة

أعلنت سلطات دولة قطر، السبت، عن إجراءات جديدة وسهلة للحصول على التأشيرة السياحية للراغبين في الدخول إليها.

وأطلقت وزارة الداخلية والخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للسياحة خدمة إلكترونية للتأشيرات تتيح للراغبين بالسفر إلى دولة قطر التقدم مباشرة للحصول على التأشيرات السياحية.

وأصبحت طلبات الحصول على التأشيرات السياحية عبر الأنترنت، تتم من خلال الموقع الإلكتروني www.qatarvisaservice.com الذي يوجد في مرحلة تجريبية. حسب بيان مشترك وزارة الداخلية والخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للسياحة.

وستؤدي الخدمة الجديدة لتسهيل دخول الزوار إلى دولة قطر من خلال نظام أكثر كفاءة وشفافية في طلب التأشيرات مع توحيد الرسوم.

وقد كان يتعين سابقا على الراغبين في الحصول على التأشيرات السياحية أن يقدموا طلباتهم عبر الجهات المعتمدة في قطر مثل الفنادق ومنظمي الرحلات إلا أنه أصبح اليوم بإمكان المسافرين تقديم طلباتهم مباشرة ومتابعة حالة الطلب عبر شبكة الأنترنت.

وتبلغ تكلفة التأشيرة السياحية 42 دولارا أمريكيا من بينها رسوم الخدمة حيث يمكن للمتقدمين الدفع عبر الإنترنت باستخدام بطاقات فيزا أو ماستركارد.

وأشار البيان إلى أن “على المتقدمين للحصول على هذه التأشيرة إرفاق الوثائق المطلوبة وهي صورة لجواز السفر وصورة شخصية وصورة لتذكرة طيران المسافر وعنوان الإقامة المُزمع في قطر”.

وحددت وزارة الداخلية والخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للسياحة في البيان ذاته، بأن المتوسط الزمني للاستجابة للطلبات يبلغ 48 ساعة من تاريخ استلام جميع وثائق صاحب الطلب وبمجرد قبول طلب المسافر فسيحصل على تأشيرة إلكترونية عبر البريد الإلكتروني.

ويسمح النظام الجديد لتأشيرة العبور للمسافرين ممن يمضون خمس ساعات على الأقل كوقت عبور في مطار حمد الدولي بأن يبقوا في قطر لمدة تصل إلى 96 ساعة (أربعة أيام) وهي زيادة كبيرة مقارنة بالنظام القديم الذي كان يسمح للمسافرين العابرين بالبقاء في قطر لـ48 ساعة فقط.