المغرب العميق

الرفع من تسعيرة النقل يثير غضب جمعيات نواحي تنغير

أثار رفع أرباب سيارات الأجرة بدائرة بومالن دادس، إقليم تنغير، لتسعيرة النقل، غضب واستنكار ساكنة المنطقة، وعدد من الفعاليات الجمعوية التي اعتبرت هذا الاجراء “لا شعبيا” وله “انعكاسات سلبية على الوضعية المعيشية للسكان”.

واستنكرت فيدرالية جمعيات الوردة، وشبكة جميعات أيت سدرات السهل الشرقية، وفيدرالية جمعيات أيت واسيف،ما أسمته “الإجراءات الأحادية الجانب فيما يخص الزيادة في تسعيرة النقل، دون مراعاة الوضعية المادية والمعيشية للمواطنين”، وما اعتبرته “الانتقائية في تطبيق القانون من طرف قائد الدرك الملكي لقلعة مكونة”.

كما ندد بيان الجمعيات المذكورة، والذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، بـ”سياسة الآذان الصماء التي تنهجها السلطات المعنية وبعض المجالس المنتخبة حول هذا الموضوع”، معبرة عن “شجبها لاستغلال مصالح المواطنين لتصفية حسابات سياسوية”.

وطالبت الجمعيات المذكورة، بـ”ضرورة العدول فورا عن جميع القرارات المجحفة المتخذة وتحديد المسؤول عنها”، داعية إلى “عقد لقاء حول الموضوع يضم جميع الأطراف لإيجاد حل لمشكل النقل بما يحفظ كرامة المواطن”.

كما طالبت بـ”اشراك المجتمع المدني في اي نقاش يهم المواطن تحت طائلة الرفض والتصدي لأي قرار جائر يتخد في حق المواطنين”، مشيرة إلى أنه “في حالة عدم التوصل لأي حل من الحلول التي تصون كرامة المواطن فإننا نحتفظ بحقنا في الرد بكل ما يخوله لنا القوانين والتشريعات المغربية”، وفقت تعبير البيان.