منوعات

بعد فضيحة فبركة فيديوهات..”الهاكا” توجه تحذيرا لـ“الأولى” و”ميدي1″

وجهت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تحذيرا للقناتين الأولى وميدي 1 تيفي بعد بثهما لفيديوهات تعود لأحداث شغب كروية على أساس أنها تتعلق بأحداث الحراك الشعبي بمدينة الحسيمة.

وقالت صحيفة “ليكونوميست”، إن “الهاكا” حذرت القناة الأولى وميدي 1 تيفي على خلفية نشرها لصور أحداث واستعمالها في سياق مختلف عن السياق الذي عُرضت لأجله، وذلك يومي 28 و29 ماي الماضي.

وأضاف المصدر ذاته، أن القناتين بثتا عمليات اعتقال عدد من الأشخاص بالحسيمة على خلفية أحداث شغب باستخدام صور تعود لأحداث شغب كروي كانت قد شهدتها المدينة منذ مدة.

وأوضحت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، أن “الأولى” و”ميدي 1 تيفي”، “انتهكت القوانين والأنظمة المعمول بها”، ويأمر بإخطار القناتين بقرارها، فضلا عن نشره في الجريدة الرسمية، تضيف الصحيفة.

وكانت القناة الأولى والقناة الإخبارية “ميدي 1 تيفي” قد أقدمتا على عملية فبركة فيديوهات من أجل إظهار أحداث شغب وتخريب في مدينة الحسيمة، بغية تبرير الاعتقالات التي تطال نشطاء حراك الريف منذ يومين.

وبثت القناة الأولى تقريرا في نشرتها الإخبارية،السبت 28 ماي الماضي، حول عمليات الاعتقال التي استهدفت المتظاهرين في مدينة الحسيمة ونواحيها، بناء على أمر من وكيل الملك، مصحوبا بفيديوهات مرافقة تظهر ما يفترض أنه أعمال الشغب التي دفعت لإصدار أمر الاعتقال.