منوعات

إليك 8 معلومات عن منتجع الملك سلمان الخاص بطنجة

وصل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز  إلى مقر إقامته بمنتجع “كاب سبارطيل”، واختار الملك سلمان هذا المنتجع تجديدا ليكون هو وجهته لقضاء إجازته الخاصة السنوية للعام الثالث على التوالي.

وحسب وكالة سبوتنكي الروسية، فإن المنتجع يتميز بمناظر طبيعية خلابة، إذ يعد واحدا من أبرز المناطق السياحية في مدينة طنجة، لكن هناك ما لا يعرف الكثير عن المنتجع الساحر، وفي هذا التقرير بعض المعلومات عنه:

1- المنتجع عبارة عن قمة صخرية جبلية على الساحل المغربي ارتفاعها 315 مترا.

2- يضم مساحات شاطئية وغابوية، بالإضافة إلى توفرها على مشاريع سياحية عديدة.

3- كانت تسمى في الماضي كاب أمبلسيوس (Cap ampelusius)

4- يطلق عليه “عروس الشمال” نظرا لروعة طبيعتها الجغرافية.

5- يوجد به فروع لأشهر الفنادق العالمية.

6- يوجد بها منارة رأس سبارطيل التي بنيت بأمر من السلطان محمد الرابع بن عبد الرحمان وبدأ تشغيلها في 15 أكتوبر 1864 وإنارتها مرئية على بعد 30 ميل بحري.

7- على ساحل رأس سبارطيل توجد جزيرة مغمورة بالمياه، يعتقد البعض أنّها الجزيرة الأسطورية أطلانطس.

8- يوجد بها مغارة هرقل الأسطورية والتي تعد أكبر مغارات إفريقيا، وتم اكتشافها عام 1906، وتوجد فيها سراديب تمتد إلى مسافة 30 متراً في باطن الأرض.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قد حل أمس الإثنين، بمدينة طنجة، ليقضي عطلته الصيفية، حيث أصدر أمرا ملكيا يقضي بإنابة ولي العهد محمد بن سلمان آل سعود لتولي صلاحياته في تسيير شؤون البلاد أثناء فترة تواجده بالمغرب.

وكان في استقبال عاهل السعودية في مطار ابن بطوطة في طنجة، كل من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد اليعقوبي، وعمدة طنجة البشير عبدلاوي، والقائد المنتدب للحامية العسكرية بطنجة محمد المرابط، وعدد من المسؤولين السياسيين والعسكريين المغاربة.

ورافق العاهل السعودي في عطلته عدد من أمراء الأسرة الحاكمة بالسعودية، وهم الأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز، والملكي الأمير راكان بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ورئيس المراسم الملكية خالد بن صالح العباد، ونائب السكرتير الخاص للملك مساعد رئيس الديوان الملكي للشؤون التنفيذية فهد بن عبدالله العسكر، ونائب رئيس الديوان الملكي عقلا بن علي العقلا، ومساعد السكرتير الخاص للملك تميم بن عبدالعزيز السالم، ورئيس الحرس الملكي الفريق أول ركن سهيل بن صقر المطيري، ورئيس الشؤون الخاصة للملك المكلف خالد بن عبدالعزيز السويلم.

يُشار إلى أن مدينة طنجة عاشت، منذ أسابيع، حالة من الترقب فرضها اختيار العاهل السعودي، لقضاء إجازته الخاصة بالمدينة الملقبة بـ”عروس الشمال”، للعام الثالث على التوالي.

وجرى حجز مئات من الغرف في كبريات الفنادق بالمدينة، إضافة إلى شقق وفيلات، ومئات السيارات الفارهة، التي تم تخصيصها لاستقبال الوفد المرافق للملك “سلمان”.

ودأب الملك سلمان بن عبد العزيز، على قضاء إجازاته الخاصة بمدينة طنجة، منذ أن كان وليًا للعهد، غير أن زيارته للمدينة، باتت مصدر اهتمام دولي منذ جلوسه على العرش في يناير 2015.