اقتصاد، سياسة، مجتمع

الراضي يقترح إعفاء المستثمرين في العالم القروي من الضريبة لـ 15 سنة

اقترح إدريس الراضي رئيس الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس المستشارين على رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن يتم إعفاء المستثمرين في العالم القروي من الضريبة لـ 15 سنة، وذلك بهدف تشجيع الاستثمار في القرى والبوادي، مشددا على أنه حان الوقت لكي يستوطن الاستثمار الصناعي في العالم القروي.

الراضي، الذي كان يتحدث مؤخرا في جلسة الأسئلة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة بمجلس المستشارين، دعا الحكومة أيضا إلى تشجيع الاستثمار في العالم القروي يمكن يمكن من خلق فرص الشغل لشباب المنطقة، معتبرا أن الأمر من شأنه أن يكون صدا لتفريخ شباب قد يكونون ضحايا لأفكار التطرف.

وشدد المصدر ذاته على أن الاستثمار الصناعي والفلاحي والخدماتي هو ضمان استقرار المجتمع في ظل هذه الاضطرابات والتحولات التي يعرفها العالم، منبها إلى أنه “لا يمكن لأحد أن ينكر الفضل الكبير الذي تلعبه المؤسسة الملكية في تنويع الشركاء التجاريين”.

وأوضح الراضي أنه التقى مؤخرا بعدد من المستثمرين وكلهم اجمعوا على أن المغرب هو الوجهة المفضلة لهم بفضل نظامه الملكي المستقر، مبرزا أنه “يجب على كل المغاربة أن يكونوا متيقنين أن هذه الفرصة التاريخية المتاحة أمام المغرب حكومة وشعبا لتحقيق إنجازات اقتصادية كبرى مضاعفة أكثر من السنوات التي مرت، هي فرصة لن تعوض”.

وفي السياق ذاته، دعا الراضي رئيس الحكومة إلى توفير المناخ اللائق للمستثمرين، وذلك عبر حمايتهم من بعض المضاربات التي تحدث في السوق، وخصوصا في ما يتعلق بشراء الآلات، كاشفا أن بعض الشركات تقوم ببيع منتوج بـ 20 مليون سنتيم لمستثمر وتقوم ببيعه لمستثمر آخر بـ 23 مليون سنتيم، داعيا إلى استحداث آليات مراقبة من أجل منع استمرار هذا التلاعب.

الراضي، نبه أيضا رئيس الحكومة إلى الدور السلبي الذي تقوم به الأبناك في الاقتصاد الوطني، مشيرا أن هناك 8 أبناء في المغرب تأكل وتمص دوم المغاربة منذ 50 سنة غير أنها لم تقدم شيئا للاقتصاد الوطني، متسائلا: “أليست الحكومة قادرة اليوم على التفاوض مع هاته الأبناك لتساهم في خلق 150 ألف مقاولة من أجل المعطلين؟”.