أخبار الساعة، أدب وفنون

14 فيلما ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

يشارك 14 فيلما في المسابقة الرسمية للدورة العشرين لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، الذي تنظمه مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية في الفترة ما بين 9 و 16 شتنبر المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأفاد بلاغ للمؤسسة بأن المسابقة الرسمية لهذه الدورة، التي تصادف الذكرى الأربعين لتأسيس المهرجان (1977 – 2017)، ستعرف مشاركة 14 فيلما للتنافس على الجائزة الكبرى “عثمان صامبين”، مضيفا أن هذه الأفلام تمثل 14 دولة تمثل فضلا عن المغرب كلا من غانا والسنغال وبوركينافاسو والجزائر وتونس ومصر وجنوب إفريقيا وأوغندا والبنين والطوغو ورواندا والموزمبيق ومالي.

وأوضح المصدر ذاته أن الأفلام المشاركة في دورة هذه السنة تشمل ” أطفال الجبل ” للمخرج بريسيلا أناني من غانا ، و ” فيليسيتي” للآن كوميز من السنغال ، و ” حدود ” لأبولين تراوري من بوركينافاسو ، و ” بالتوفيق للجزائر” لفريد بنتومي من الجزائر ، و ” نحبك هادي” لمحمد بنعطية من تونس ، و ” يوم للستات” لكاملة أبو ذكرى من مصر، و ” كالوشي” لماندلا والتر ديب من جنوب إفريقيا، و ” تنظيم غير قابل للتحكم” لأرنولد أكانزي من البنين.

كما تضم هذه الأفلام ” العاصفة الإفريقية قارة تحت التأثير ” لسيلفيستر أموسو من البنين، و”سوليم” لستيفان أموسو من الطوغو ، و ” البلجيكي الأسود” لجان لوك هابيار يمانا من رواندا، و”قطار سكر وملح” لليسينيو أزيفيدو من الموزمبيق، و” وولو” لداوودا كوليبالي من مالي ، و” حياة ” لرؤوف الصباحي من المغرب.

يذكر أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الدورة، التي يرأسها الشاعر والكاتب المغربي عبد اللطيف اللعبي، تتكون من الممثلة رقية نيانك (السنغال) والفنانة التشكيلية زوليخة بو عبد الله (الجزائر) والممثلة صونية عكاشة (المغرب) والمؤلف والموسيقي راي ليما (الكونغو) والمنتج والمخرج بيدرو بيمانتا ( الموزمبيق) ونيكو سيمون رئيس “أروبا سينما” باللوكسمبورغ .

وتشكل هذه الدورة ، التي تضم مسابقاتها جوائز أخرى من قبيل جائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، وجائزة السيناريو، وجائزة أول دور رجالي “محمد البسطاوي”، وجائزة أول دور نسائي، وجائزة ثاني دور رجالي، وجائزة ثاني دور نسائي، موعدا سنويا يتجدد من خلاله الارتباط الوثيق الذي يجمع السينمائيين المغاربة بنظرائهم الأفارقة للتواصل وعرض آخر مستجدات الإنتاجات السينمائية الإفريقية.