سياسة

صحف: طائرات “درون” إسبانية ستأخذ صورا من داخل التراب المغربي

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الأربعاء من يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، أبلغ رئيس الحكومة سعد الدين العثماني رغبته في الاستقالة من الحكومة خلال أجل قريب، قد يكون أقصاه بداية الدخول السياسي المقبل.

وأوضحت اليومية أن الرميد قال: “المهم عندي هو أن يقوم المسؤول بواجبه ما دام مسؤولا، وإذا رأى لا جدوى من الاستمرار في تحمل المسؤولية، فيجدر به أن يغادر، وبالنسبة إلي فأنا اليوم وزير دولة أتحمل مسؤوليتي بما يرضي ضميري، أما ما يمكن أن يقع غدا فعلمه عند الله تعالى”.

إلى يومية “المساء” التي أوردت أن أن الحكومة الإسبانية تستعين بطائرات دون طيار، لمراقبة حدود سبتة ومليلية المحتلتين؛ وذلك بعد تنامي اقتحام المهاجرين للسياج الحدودي المدينتين الواقعتين شمال المغرب.

وقالت اليومية، نسبة إلى مصادر إعلامية، أن حكومة راخوي أشرت على قرار استخدام طائرات بدون طيار لأول مرة لتحوم حول الحدود المغربية الإسبانية في خطوة ستؤزم من جديد العلاقات بين البلدين.

وأشارت اليومية إلى أن طائرات الدرون الأسبانية، ستتحكم فيها وزارة الداخلية عن بعد، إذ ستتكلف بإرسال صور عن تحركات المهاجرين إلى مراكز المراقبة قبل أن تصل إلى الحرس المدني الإسباني المكلف بمراقبة الحدود في سبتة ومليلية المحتلتين.

ونقرأ أيضا في يومية “المساء” أن المغرب أرسل وحدة إطفائية للمساعدة في إطفاء حرائق الغابات التي اندلعت من جديد في البرتغال والتي تسببت حتى الآن في جروح … شخصا خلال اليومين الماضيين.