المغرب العميق

تردي الخدمات الصحية يخرج ساكنة “كرامة” بميدلت في مسيرة احتجاجية (فيديو)

خرجت، أمس الأربعاء، ساكنة بلدة “كرامة” بإقليم ميدلت، في مسيرة احتجاجية سيرا على الأقدام جابت شوارع وأزقة البلدة قبل أن تتجه صوب عمالة بوعرفة قاطعة نحو 30 كيلومترا، وذلك احتجاجا على تردي الخدمات الصحية.

وذكرت مصادر محلية لجريدة “العمق”، أن المسيرة السلمية التي تزعمها مجموعة من شباب المنطقة وشارك فيها نساء وأطفال وشيوخ، تعرضت لـ”تدخل عنيف” من طرف عناصر الدرك الملكي، التي حاولت كذلك اعتقال عدد من متزعمي المسيرة.

وندد المحتجون، عبر شعارات رددوها طيلة المسيرة الاحتجاجية بتردي الخدمات الصحية بسبب النقص الحاد في الموارد البشرية والتجهيزات الطبية، مطالبين وزارة الصحة ببناء مستشفى، بمواصفات حديثة، ومجهز، يليق بساكنة جماعتي “گرامة” و”گير” التي يبلغ تعدادها 30 ألف نسمة.

كما طالب المحتجون، وزارة الوردي بالتدخل لإيجاد حلول آنية، تلبي حاجيات آلاف السكان وتقيهم عناء التنقل لمئات الكيلومترات من أجل الاستفادة من خدمات طبية بسيطة، لا يقدمها لهم مستوصف البلدة الصغير والخالي من أي تجهيزات.

ولفتت الساكنة المحتجة إلى معاناة النساء الحوامل بالمناطق الجبلية أثناء وضعهم للحمل، حيث يتحملن مشاق المسير لمسافة طويلة للوصول إلى المستشفى الجهوي بالرشيدية، وما يرافق ذلك من مصاريف ومخاطر أثناء التنقل على الأم والجنين.