مجتمع

بعد الرفض.. سلطات تارودانت تسجل مولودة باسم “سيليا” (وثيقة)

تمكنت أسرة النماوي من تسجيل مولودتها الجديدة باسم “سيليا”، عقب أيام من امتناع السلطات المكلفة بالحالة المدنية في جماعة أولوز إقليم تارودانت من التسجيل الفوري للاسم الأمازيغي “سيليا” الذي اختارته العائلة.

وأكد سعيد النماوي، عم الطفلة، لجريدة ” العمق”، أن والد “سيليا”، تسلم الدفتر العائلي من مصلحة الحالة المدنية ببلدية أولوز مسجل فيه الاسم الذي اختارته العائلة وهو “سيليا”.

وسبق لعم الطفلة سيليا أن أوضح لجريدة “العمق”، أن شقيقه والد المولودة توجه صوب الجماعة الحضرية ” أولوز” بإقليم تارودانت في التاسع من غشت الجاري لتقييد ابنته في الدفتر العائلي تحت اسم ” سيليا”، قبل أن يطلبوا منه العودة بعد أسبوع من أجل أخد الدفتر.

وأشار المتحدث إلى أن والد الطفلة كلف أحد الأقارب بسحب دفتر الحالة المدنية من الجماعة نظرا لانشغاله خارج الإقليم، حيث رفض موظفو الجماعة المكلفون منحه الدفتر بداعي أن الاسم المقترح مرفوض ولا يدخل ضمن الأسماء المصرح بها.

وعرفت القضية استهجانا كبيرا من طرف حقوقيين أمازيغ، حيث استنكر بيان لشبكة ” أزطا أمازيغ” خطوة عرقلة التسمية، مطالبا بتحيين قانون الحالة المدنية بما يضمن ممارسة حق الأسرة في التسجيل الفوري لأسماء من اختيارها.

ودعت الشبكة إلى مراعاة المصلحة الفضلى للطفل، مطالبة بالتسجيل الفوري لاسم “سيليا” لفائدة عائلة النموي بجماعة أولوز إقليم تارودانت، مع تقديم اعتذار للأسرة المعنية وجبر ضررها الناتج عن سلوك الإدارة.