أدب وفنون

ملتقى أولماس بالخميسات يسعى لتثمين المنتوجات المحلية

انطلقت مساء أمس السبت بشكل رسمي فعاليات الدورة الثالثة لملتقى أولماس للتنمية المحلية الذي تنظمه جماعة أولماس بشراكة مع جمعية ملتقى أيت اعمر للتنمية وذلك بمناسبة ذكرى الملك والشعب وبعيد الشباب.

وافتتحت فعاليات المهرجان الذي ينطم في الفترة ما بين 18 و21 غشت، بزيارة وفد يضم عدد من المسؤولين بالمنطقة من بينهم عامل إقليم الخميسات، لمختلف الأنشطة والورشات التي تقام على مستوى مركز جماعة أولماس التابعة للنفوذ الترابي الخميسات.

وقال محمد شرورو رئيس جماعة أولماس، إن هذه التظاهرة تروم التعريف بمؤهلات منطقة أولماس وإعطائها دينامية إيجابية تجعلها قطبا جهويا هاما، وتثمين جميع إمكانات المنطقة ومنتوجاتها المحلية الغنية والمتنوعة.

وأكد شرور أن الملتقى يتميز في دورته الثالثة بضمه للقبائل التابعة للجماعة من أجل المشاركة في مختلف أنشطة التظاهرة لاسيما الفروسية التقليدية، التي تعرف مشاركة أكثر من 35 سربة تمثل مختلف قبائل المنطقة.

وأضاف أن دورة هذه السنة تركز على تثمين المنتوجات المحلية التي تتميز بها اولماس كالخزامة والتفاح إضافة إلى الصناعة التقليدية كالنقش على الخشب.

وشهد اليوم الثاني من الملتقى، الذي ينظم تحت شعار «مجتمع مسؤول من أجل تنمية مستدامة ناجحة»، توزيع شهادات بمنح مالية للفائزين في مباراة انتقاء أجود الأبقار من السلالة التي تتحدر من سلالة أولماس زعير، المصنفة واحدة من السلالات المغربية الأصيلة.

ويضم الملتقى معرض لتسويق منتوجات الجمعيات والتعاونيات المحلية والجهوية، كما يعرف عرض منتوجات حرفية في مجالات الصناعة التقليدية التي تتميز بها المنطقة والمنتوجات المحلية الفلاحية، كما يضم المعرض مشاركة مؤسسات وشركات تنتمي للقطاع الخاص.