مجتمع

“السجون” تدخل على خط إضراب معتقلي الريف .. وهذه روايتها

نفت إدارة السجن المحلي عين السبع 1، أن يكون أيا من معتقلي حراك الريف، قد دخل في إضراب عن الطعام، وذلك ردا على “الادعاءات التي تداولتها بعض المواقع الإخبارية استنادا إلى تدوينة لقريب أحد المعتقلين على ذمة الأحداث التي عرفتها مدينة الحسيمة، بخصوص دخول بعض هؤلاء المعتقلين في إضراب عن الطعام”.

وقالت إدارة سجن “عكاشة”، حسب بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون إعادة الإدماج، أن أيا من المعتقلين لم يتقدم لإدارة المؤسسة بأي إشعار كتابي أو شفوي يفيد بدخولهم في إضراب عن الطعام “علما أنهم يتناولون وجباتهم الغذائية بانتظام، وأنهم قاموا بتسلم المؤونة (القفة) من عائلاتهم خلال يوم الزيارة”.

وأضاف البلاغ ذاته، أن ما ورد في تدوينة قريب أحد المعتقلين حول سوء المعاملة و”قسوة” الموظفين هي “مجرد أكاذيب، حيث تعمل إدارة المؤسسة وكافة الموظفين على معاملة هؤلاء النزلاء وفقا لما ينص عليه القانون، شأنهم في ذلك شأن باقي النزلاء”.

وتابع المصدر نفسه، أن بعض المعتقلين على خلفية أحداث مدينة الحسيمة سبق لهم مرارا أن هددوا بالدخول في إضراب عن الطعام “للحصول على امتيازات غير قانونية. وفي هذا الصدد، تؤكد إدارة المؤسسة أنها تظل حريصة على تطبيق القانون مع كافة النزلاء على قدم المساواة ودون تمييز بينهم”.

ويأتي بلاغ مندوبية التامك، بعدما أكد وائل الأصريحي، وهو شقيق الناشط بحراك الريف المعتقل بسجن عكاشة، محمد الأصريح، أن كلا من ناصر الزفزافي وعددا من المعتقلين المتواجدين بالسجن المذكور بالدار البيضاء يخوضون إضرابان عن الطعام منذ الأربعاء الماضي.

وعزا الأصريحي في تدوينة عبر حسابه بموقع “فيسبوك” أسباب خوض 12 معتقلا للإضراب عن الطعام، بسبب “الزفزافي ورفاقه يخوضون إضرابا عن الطعام لهذا السبب”.

وقال المتحدث ذاته، ’’ليكن في علم الجماهير، أن كل من ناصر الزفزافي ومحمد الأصريحي ومحمد المجاوي والحبيب الحنودي وعبد العالي حود وجواد الصابري ومحمد حاكي وابراهيم ابقوي وجواد بنزيان وشاكر المخروط وجمال مونا وأشرف اليخلوفي هم في اضراب عن الطعام منذ يوم الأربعاء”.

وتابع قائلا: “هذا بسبب قساوة الحراس في تعاملهم معهم، وأيضا مدير السجن الذي وعدهم بتمتيعهم باستراحة جماعية (كل من في الجناح 6، يعني مع ناصر أيضا) ولم يوف بوعده”.