أخبار الساعة

جامعي: خطاب الملك جاء للتأكيد على الاختيار الإفريقي للمغرب

قال طارق الزعير، أستاذ القانون العام بكلية الحقوق بالقنيطرة، إن خطاب الملك محمد السادس الذي وجهه إلى الأمة، مساء أمس الأحد، بمناسبة الذكرى الرابعة والستين لثورة الملك والشعب، جاء للتأكيد على الاختيار الإفريقي للمغرب.

وأوضح الأستاذ الزعير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الخطاب الملكي، محطة لاستشراف المراحل المقبلة ذات الصلة باختيارات المغرب في علاقته بعمقه الإفريقي، مشيرا إلى أن الملك أكد، في هذا السياق، أن الاختيار الإفريقي والانفتاح على إفريقيا يعتبر بالنسبة للمغرب اختيارا استراتيجيا يتجسد، أساسا، في الانتماء القاري.

وأضاف الأستاذ الجامعي أن الخطاب الملكي يأتي في إطار عودة المغرب للاتحاد الإفريقي واتجاهه للاندماج في الغرب الإفريقي في شقيه الاقتصادي والسياسي، ما يؤكد بأن المغرب أصبح عضوا ذا مصداقية وله دور في الدفع بالإقلاع الاقتصادي في القارة الإفريقية، مشددا، في هذا الصدد، على أهمية الاندماج الاقتصادي في القارة والتعجيل بتفعيل الاختيار المغربي في هذا الإطار.

وأكد الأستاذ الزعير أن الخطاب الملكي يحمل العديد من الدلالات والأبعاد تتجلى، أساسا، في أن الخطاب الملكي أكد على أن نجاحات المغرب في إفريقيا لها تأثيرات إيجابية على القضية الوطنية، ما يؤكد على نجاعة هذا الاختيار في مجال التصدي لخصوم الوحدة الترابية للمملكة.

كما أن هذه الدلالات والأبعاد تتجلى أيضا، يضيف الأستاذ الزعير، في أن الاختيار الإفريقي للمملكة يأتي كذلك ضمن الاختيارات الداخلية للمغرب التي تتماهى مع الأوراش الكبيرة التي انخرطت فيها المملكة، مشيرا إلى أن الملك أكد، في هذا الصدد، أن استثمار المغرب في إفريقيا يوازيه وقع اقتصادي إيجابي على الأوراش التنموية التي تشهدها المملكة.