أخبار الساعة

دراسة: التعرض للضوء أثناء النوم يزيد من خطر الاكتئاب

أفادت دراسة يابانية بأن الأشخاص الذين ينامون مع الأضواء أكثر عرضة لخطر الاكتئاب، مشيرة إلى أن الضوء يمكن أن يتسبب في ضعف نوعية النوم وتعطيل “الساعة البيولوجية”، ما يسبب اضطرابات في إيقاع الجسم يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات نفسية. وقال علماء من جامعة نارا الطبية “إن الدراسة أجريت خلال 3 سنوات على 863 رجلا وامرأة تصل أعمارهم إلى 60 سنة فما فوق، استخدمت خلالها أجهزة استشعار في غرف النوم لقياس شدة الضوء من لحظة وجودهم في السرير إلى لحظة الاستيقاظ”.

وتوصل العلماء إلى أن أعراض الاكتئاب ظهرت عند 52 شخصا أو حوالي 3ر7 في المائة من بين 710 أشخاص مشاركين في الدراسة، والذين ناموا في ظلام نسبي مع شدة ضوء متوسطة عند 4ر0 لوكس (مقياس شدة الإضاءة) فقط. ومن بين 153 مشاركا الذين تعرضوا لضوء أكثر توهجا مع كثافة متوسطة عند 4ر12 لوكس، ظهرت الأعراض عند 21 شخصا أو 7ر13 في المائة من المشاركين، مع تطبيق شدة 10 لوكس، وهي تقريبا نفس سطوع شمعة مضاءة على بعد 30 سم، وفقا للعلماء.

وبعد الأخذ بعين الاعتبار الأعمار والجنس والدخل للمشاركين، خلص الفريق إلى أن أولئك الذي تعرضوا للضوء أثناء النوم كانوا أكثر احتمالا لتطوير أعراض الاكتئاب بمقدار 9ر1 ضعف أولئك الذين ناموا في الظلام. وحسب الدراسة، فإن ترك مصابيح القراءة مضاءة ودخول ضوء شمس الصباح من خلال النوافذ يمكن أن يؤدي إلى تقطع النوم وزيادة خطر الاكتئاب.