مجتمع

رابطة حقوقية تطلق حركة “فاش ما كان” لتشغيل العاطلين

أعلنت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، عن ميلاد حركة “فاش ما كان” للمطالبة بالحق في الشغل لحاملي الدبلومات المهنية والغير حاصلين على الشواهد كفئة من الشباب تطالب بعمل شريف يحترم الحد الأدنى من مقومات الحياة الكريمة.

وطالبت الرابطة في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، بالتشغيل في المنطقة الصناعية الحرة بالقنيطرة دون وضع مجموعة من العراقيل وتفشي ما سمته بـ”المحسوبية والزبونية” في التشغيل، مساندة تنظيم وقفة احتجاجية أمام وكالة “الأنابيك” بالقنيطرة يوم الثلاتاء 03 أبريل 2018.

الرابطة الحاصلة على المركز الاستشاري الخاص لدى الأمم المتحدة، دعت إلى وضع حد لما وصفته بـ”التهميش والحكرة” الممارسة ضد الشباب العاطل بالقنيطرة في غياب مشاريع تنموية حقيقية للقضاء على ظاهرة البطالة وما يرتبط بها من فقر وحرمان.

وسجل المصدر نفسه، استمرار وتعمق ما سمته بـ”الانتهاكات” في هذا المجال، موضحة أن ذلك نتيجة النظام الاقتصادي السائد، وضخامة خدمات المديونية الخارجية، وانعكاسات السياسة الليبرالية “المتوحشة” وخاصة بالنسبة لميزانية الدولة التي أصبحت متعارضة مع التنمية والتشغيل.

وأضاف المصدر ذاته، أن استمرار المعاناة في مجال الشغل يرجع كذلك إلى استمرار مسلسل الخوصصة، والانخراط الكامل في العولمة من موقع الضعف، استمرار السلطات في ما سماه بـ”نهج سياسة الإفلات” من العقاب بشأن الجرائم الاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *