أخبار الساعة

مدينة أكادير تحتضن بطولة العالم للسكرابل الفرنكفوني

تقام بأحد فنادق مدينة أكادير، في الفترة الممتدة بين الـ 21 و28 يوليوز الجاري، الدورة الـ 45 لبطولة العالم للسكرابل الفرنكوفوني، وهي تظاهرة رياضية منظمة بمبادرة من الفدرالية الدولية للسكرابل الفرنكوفوني والجمعية المغربية للسكرابل.

وتعرف هذه التظاهرة، المدرجة ضمن لائحة التظاهرات الرياضية المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي للعبة، مشاركة أفضل اللاعبين من حوالي 29 دولة تنتمي إلى أوربا وأمريكا وأسيا وإفريقيا.

وستقام منافسات هذه البطولة على شكل دوريين، الأول الكلاسيكي والثاني المزدوج الخاص بالمحترفين يتنافسون خلال مجموعة من الجولات على مدى أيام التظاهرة.

وسيكون المغرب ممثلا في هذه الدورة بـ 40 لاعبا يمثلون مختلف الأندية المنضوية تحت لواء الجمعية المغربية للسكرابل من مراكش والدار البيضاء والرباط واليوسفية والجديدة وأكادير وفاس.

كما ستشكل هذه التظاهرة، حسب الجهة المنظمة، مناسبة للتتويج في أربعة تصنيفات بطل العالم في السكرابل الكلاسيكي وبطل العالم في السكرابل الفردي المحترف المزدوج وبطل العالم في السكرابل السريع المزدوج وبطل العالم في السكرابل الثنائي المزدوج.

وأكد كل من باتريس جنيري، رئيس الفدرالية الدولية للسكرابل الفرنكفوني، وعبد الجليل وانان رئيس الجمعية المغربية للسكرابل، على أهمية تنظيم التظاهرة بمدينة أكادير، والتي تعرف ازديادا كبيرا للممارسين بمؤسسات تعليمية ونواد مختلفة.

وأشار المتحدثان لأهمية اللعبة في النهوض بمستوى اللغة الفرنسية بين مختلف شرائح المجتمع، وإثراء الزاد اللغوي للممارسين، وإكسابهم مهارات في التحرير الإنشائي، إلى جانب تنمية مهارات الفرد في الرياضيات وتطوير ملكات تفكيره الابتكاري، فضلا عن الفوائد الصحية للسكرابل لدى فئات كبار السن في مساعدتهم على الحفاظ على قدرات التفكير والتركيز مما يؤخر ويحد من أعراض مرض الزهايمر.