الأسرة

تقرير طبي: الصوم يحمي من السكتة الدماغية

كشف تقرير حديث، أن لعملية الصيام، قدرة كبيرة على حماية الدماغ من السكتة الدماغية، التي تمثل نسبة حوالي 88٪ من كل السكتات الدماغية.

إلى ذلك، أوضح التقرير الطبي الذي نشر مؤخرا على الموقع الطبي الأمريكى (Marksdailyapple)، أن الصيام يحث على الالتهام الذاتي العصبي، وهي العملية التي يعاد فيها تدوير نفايات خلايا المخ وإصلاحها وتكوين خلايا جديدة.

وأوضح الباحثون، الذين أشرفوا على إعداد التقرير، أن الصيام يحفز نمو خلايا عصبية جديدة، كما أنه يعمل على تطوير نقاط الاشتباك العصبى (خطوط الاتصال بين الخلايا العصبية).

وأورد قول “ماتسون”، رئيس قسم الأعصاب بالمعهد الوطنى البريطانى للشيخوخة، إن الصوم يحفز نمو الخلايا العصبية، ويحمي الدماغ من الإصابة بالأمراض خاصة السكتة الدماغية.

وتابع قائلا، بأن النوع الأكثر شيوعا للسكتات الدماغية، هو “السكتة الدماغية الإقفارية” التي تمثل حوالي 88٪ من كل السكتات الدماغية، والتي يتم فيها حظر الأوعية الدموية التي تضخ الدم إلى الدماغ، بسبب حدوث تجلط الدم، مؤكداً على أن الصيام يغذي الأعصاب بالبروتينات، كما أنه يقلل الالتهاب، ويعزز الوظائف المعرفية، وبالتالي يخفض معدل الوفيات.

وأضاف “ماتسون،، بأن الصوم يقلل من الإجهاد التأكسدي، ويقلل من التدهور المعرفى الذي عادة ما ينتج عن صدمة الدماغ، لافتا إلى أنه يخفض الشهية ويساعد على فقدان الوزن.