قالت الصحف: تقرير حول تبديد أموال عمومية على طاولة ابن كيران

قالت الصحف: تقرير حول تبديد أموال عمومية على طاولة ابن كيران

16 مارس 2016 - 20:59

نستهل جولتنا الإخبارية فيما جد من أخبار أوردتها الصحف الوطنية الصادرة غدا، بجريدة “المساء” التي أوردت خبرا يتعلق بتقرير وضع على طاولة ابن كيران، يتهم مؤسسات بتبديد أموال عمومية بالمليارات.

أزيد من نصف الثروة السمكية يباع بطرق غير قانونية

وفق ما كشف عنه مصدر الجريدة، فإن التقرير “الخاص” أنجز حول مؤسسات عمومية متهمة بتبديد أموال عمومية، خلال السنتين المنصرمتين.

ومن المؤسسات التي أشار إليها التقرير، تورد الجريدة، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والخطوط الجوية الملكية، والتعاونيات الفلاحية بالمغرب، والمكتب الوطني للصيد البحري، حيث إن أزيد من نصف الثروة السمكية يباع بطرق غير قانونية.

وأوردت بأن التقرير رفع إلى ابن كيران، مطالبا إياه بتفعيل دور المجلس الأعلى للحسابات، الذي أحال ملفات كثيرة خاصة بتبديد أموال عمومية دون أن يجري تحريك المتابعة في حق مسؤولين معروفين ورؤساء جماعات وموظفين بمؤسسات عمومية. وأضافت بأن التقرير أشار، لأول مرة، إلى كلفة غياب الشفافية في إبرام الصفقات العمومية، التي تكلف المغرب مليارات الدراهم كل سنة.

مدير بريد المغرب يقتني شركة بضعف سعرها الحقيقي

ودائما مع غياب الشفافية في الصفقات، أوردت جريدة “الأخبار”، من جهتها، خبرا، يتعلق بالكيفية التي اقتنى بها بنجلون التويمي، مدير بريد بنك المغرب، الشركة العاملة في مجال النقل واللوجيستيك، (SDTM).

وفي التفاصيل، ذكرت الجريدة، أن الشركة المعنية، كانت قد تقدمت بعرض لا يتعدى 53 مليون درهم لاقتناء الشركة، بعد خبرات واستشارات قامت بها، غير أن بريد المغرب، تضيف الجريدة، قدم عرضا أكبر بمرتين، وبلغ المبلغ النهائي الذي اقتنى به بنجلون التويمي الشركة، ما يناهز 103 مليون درهم. كما أوردت معطيات حول غياب المعايير والمساطر القانونية التي يجب الالتزام بها في مثل هذه الصفقات.

رسائل مشفرة لبلمختار

وعودة مرة أخرى إلى “المساء” التي أوردت خبرا يتعلق بـ “رسائل مشفرة” لرشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، بعدما كتبت، في إطار الإعداد لامتحانات الباكلوريا لهذه السنة، عن كشفه لنموذج جديد سيتم العمل عليه، سواء فيما يتعلق بالامتحانات أو الشعب، بينما ما زالت فضيحة تسريب مادة الرياضيات خلال امتحانات الموسم للماضي تخيم بظلالها على هذا الإعداد.

وأضافت الجريدة، بأن بلمختار أرسل ما وصفتها بـ “رسائل مشفرة” حول التعاطي مع تسريبات امتحانات الباكلوريا التي مازالت لغزا محيرا يسائل رجال الحموشي، تشير الجريدة، بعد مضي 9 أشهر دون أن تعلن الأجهزة الأمنية عن نتائج تحقيقاتها في هذا السياق، رغم أن ابن كيران كان قد اتصل بوزيره في الداخلية، في وقت سابق، وأكد له أن الأمر مرتبط ب”عمل مدبر وخيانة للوطن”، وأن “المتورطين، يجب أن يدفعوا الثمن”.

اقتناء صور لجهة الرباط عبر الأقمار الاصطناعية بـ 80 مليون

إلى جريدة “أخبار اليوم”، التي أوردت خبرا يتعلق بمجلس جهة الرباط –سلا-القنيطرة، الذي خصصت غلافا ماليا قدره 80 مليون سنتيم، بغرض اقتناء صور عبر الأقمار الاصطناعية تغطي مجموع تراب الجهة، وفق ما ورد في مذكرة حول إعداد الميزانية التعديلية لسنة 2016، لمجلس الجهة، وأشارت إلى أن الصور سيتم اقتناؤها من المركز الملكي للاستشعار الفضائي عن بعد.

وأضافت الجريدة، أنه في تبريره لصرف هذا المبلغ في اقتناء الصور عبر الأقمار الاصطناعية، أكد المجلس على “حاجته إليها في إطار الدراسات التي يقوم بها”، وخصوصا دراسة إعداد برنامج التنمية الجهوية، وكذا دراسة الملاءمة الخاصة بالتصميم الجهوي لإعداد التراب.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

بركة: الحكومة تنهج سياسة إغناء الغني وإفقار الفقير وإذلال الطبقة الوسطى

حزب الاستقلال

بركة يدعو الدولة للإسراع في نقل الاختصاصات والموارد اللازمة لجهات الأقاليم الجنوبية

الحوار الليبي

بوريطة: لقاء النواب الليبيين بطنجة نقطة تحول هامة سيكون لها تأثير كبير (صور)

تابعنا على