أدب وفنون

عرض فيلم “الدجاجة” في افتتاح المهرجان الوطني للفيلم تكريما للراحل الصديقي

تنطلق مساء اليوم الجمعة 26 فبراير 2016 بمدينة طنجة فعاليات المهرجان الوطني للفيلم في دورته السابعة عشر بعرض الفيلم القصير “الدجاجة” الذي لعب فيه دور البطولة الراحل الطيب الصديقي الذي فقدته الساحة الفنية المغربية قبل أسابيع.

ويأتي عرض فيلم “الدجاجة” الذي يعود إلى سنة 1954، في أمسية افتتاح المهرجان، تكريما لروح الصديقي واعترافا بما حققه في الحقل الفني المغربي.

أمسية المهرجان الأولى تعرف أيضا تكريم روح الناقد السينمائي الراحل مصطفى المسناوي، إلى جانب تكريم المخرج المغربي لطيف لحلو.

أما عن الفيلم الذي سيفتتح مسابقة المهرجان الذي ستستمر فعالياته إلى غاية 5 مارس القادم، فهو فيلم أو ركسترا منتصف الليل، لمخرجه المغربي جيروم كوهين، وهو الفيلم الذي ينتظر عرضه أيضا في القاعات السينمائية الفرنسية بعد أن حقق نجاحا في القاعات الوطنية.

يذكر أن المهرجان، اختار الكاتب والناقد محمد نور الدين أفاية لترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل، المكونة من كل من الصحفية وكاتبة سيناريو فاطمة لوكيلي، والممثلة الكوميدية والمنتجة فاطمة خير، والمخرجة فريدة بليزيد، والمخرج إدريس المريني إضافة إلى مهندس الصوت التونسي فوزي تابت، ومصطفى ستيتو الكاتب العام السابق للمركز السينمائي المغربي.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير إلى جانب رئيسها المخرج عبد السلام كلاعي كلا من المخرجة ليلى التريكي، والصحفي علي حسن، والكاتب زبير بن بوشتة، إضافة إلى الصحفي وكاتب سيناريو باها الطرابلسي.

وستتنافس الأفلام المشاركة في مسابقة الفيلم الطويل على 16 جائزة وهي على الشكل التالي: الجائزة الكبرى للمهرجان، جائزة لجنة التحكيم، جائزة العمل الأول، جائزة الإخراج، جائزة السيناريو، جائزة أحسن دور نسائي، جائزة أحسن دور رجالي، جائزتي ثاني دور نسائي وثاني دور رجالي، جائزة الصورة، جائزة الصوت، جائزة المونطاج، وجائزة الموسيقى الأصلية.

وبخصوص مسابقة الفيلم القصير، فقد خصصت إدارة المهرجان ثلاث جوائز، هي الجائزة الكبرى للمهرجان وجائزة لجنة التحكيم، إضافة إلى جائزة السيناريو.

جدير بالذكر أن الدورة السادسة عشر عرفت تتويج فيلمي “إطار الليل” و”حوت الصحراء” بالجائزة الكبرى للمهرجان، وحصل فيلم “جوق العميين”  لمخرجه محمد مفتكرعلى جائزة الإخراج.