خارج الحدود

شارلي إيبدو تصف الطفل إيلان بـ”المتحرش” في أحدث رسوماتها

نشرت صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، في عددها الأخير، رسما كاريكاتوريا مثيرا للجدل للطفل إيلان الكردي، الذي عثر على جثته سبتمبر الماضي بسواحل تركيا، واصفة إياه بـ”المتحرش الجنسي”.

الرسم الكاريكاتوري الذي ألهب شبكات التواصل الاجتماعي بانتقادات لاذعة للصحيفة الفرنسية الساخرة، والذي عنونته الصحيفة بـ”المهاجرون”، يظهر فيه شابان بأنف خنزير يطاردان سيدتان وعبارة تقول “كيف كان سيصبح الطفل إيلان لو كبر؟” واضعة صورة للطفل إيلان في الأعلى، وفي الجزء الأسفل من الرسم كتبت الصحيفة جملة على صيغة جواب قائلة: “محبا للمس مؤخرات النساء في ألمانيا”، في إشارة إلى حوادث التحرش التي وقعت في ألمانيا أخيرا من قبل لاجئين.

وبحسب صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، فإن عائلة الطفل إيلان، التي لجأت إلى كندا، استهجنت الرسم الكاريكاتوري بشدة، حيث قالت عمة إيلان “تيمة كورد” لقناة “سي بي إس” إن الرسم “مقزز”، وأضافت “كنت آمل أن يحترم الناس ألمنا. لقد كان حدثا مأساويا بالنسبة لنا، نحاول أن ننسى وأن نتقدم إلى الأمام”، وتابعت “أن يجرحونا مرة أخرى، هذا ليس عدلا”.

بدورها، انتقدت الصحافة العالمية، وبالخصوص الصحافة الناطقة بالإنجليزية، الرسم الكاريكاتوري لـ”شارلي إيبدو”، وعبروا عن تقززهم منه، حيث قال الصحافي البريطاني ساني هاندال في تغريدة له على “تويتر” معلقا على الرسم: “رسم مقزز في شارلي إيبدو”، في حين قال الصحافي نيكولا كايزر بريل في تغريدة له على تويتر: “فريق شارلي إيبدو أصبحوا بكل صراحة عنصريين”.

وقال الإعلامي الأمريكي ماكس فيشر، مبديا رأيه في الرسم: “يظهر لي أن شارلي إيبدو لا تدعم المشاعر المعادية للاجئين، بل بالعكس تسخر، حجتهم هو أن نقول إن المشاعر المعادية للاجئين تؤدي في النهاية إلى فكرة سخيفة وحاقدة أنه حتى الطفل الكردي سيكون خطرا على النساء الأوربيات (…)”. وأضاف “رسم إيلان كوردي كشاب بأنف خنزير وهو يتحرش بامرأة ألمانية يبقى مستهجنا”.

ليست المرة الأولى

سبق للصحيفة الفرنسية الساخرة أن جعلت مأساة الطفل “إيلان” محور عدد سابق لها دجنبر الماضي، حيث كتبت على رسم كاريكاتوري أعده الرسام الفرنسي لوران سوريسو يظهر فيه رجل يسير على الماء بجوار صورة طفل غريق عبارة “المسيحيون هم من يستطيعون المشي على الماء.. الأطفال المسلمون يغرقون.. هذا دليل على مسيحية أوروبا”، في إشارة إلى الطفل السوري إيلان الذي غرق خلال محاولة عائلته العبور عبر البحر من تركيا إلى اليونان.

ونشرت الجريدة أيضا، في نفس العدد، صورة الطفل إيلان وبجواره لافتة عليها شخصية “ماكدونالدز” الشهيرة وكتب بجوارها “اشتر طفلا واحصل على الثاني مجانا”، مما خلف استياء واسعا في أوساط مرتادي شبكات التواصل الاجتماعي لدرجة أنهم دشنوا هاشتاغا وسموه بـ”#JenesuispasCharlie” انتشر بشكل واسع، وأشاروا فيه إلى استغرابهم لمن يقتات على معاناة الآخرين، خصوصا إن كانوا أطفالا، منتقدين الصحيفة التي اعتبروها تسخر من موت الطفل إيلان.

وكانت فرق خفر السواحل التركية، عثرت دجنبر الماضي، على جثة “إيلان” مع 11 آخرين، لفظتهم أمواج البحر إلى شاطئ مدينة بودروم التركية، بعد غرق سفينة كانت في طريقها إلى اليونان بطريقة غير شرعية.

*عن عربي21