أخبار الساعة

افتتاح الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم بورزازات بمشاركة 100 فيلم

افتتحت، اليوم الاثنين، فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم بورزازات، بقصر المؤتمرات، تحت شعار “السينما في خدمة التنمية المجالية ورافعة للقيم الإنسانية” بمشاركة 100 فيلم من بينها أفلام مغربية وأجنبية خيالية، ووثائقية وأفلام تحريكية تمثل 30 دولة ستتنافس على جوائز المهرجان.

وتميز حفل افتتاح المهرجان، الذي تنظمه الجمعية المغربية للسينما، و الثقافة بدعم من شركة ” ekomi ” و المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة والإتصال والمجلس البلدي وبمساهمة المجلس الإقليمي ومندوبية وزارة السياحة، بعرض الأفلام الفائزة بالجوائز في النسخة الماضية وعرض “فلاش باك” لفعالياتها.

وفي هذا السياق، قال مدير المهرجان عبد الصمد إدريسي خلال كلمته الافتتاحية لهذه الدورة إن السينما نافذة مفتوحة على العالم تسمح بخلق فضاء للحوار، والتواصل، مضيفا أن المهرجان يعمل على بعدين وهدفين إستراتيجيين.

وأكد إدريسي أن المهرجان يعمل على إحياء ثقافة للقاعات السينمائية بورزازات ففي هاذا الصدد لا يعقل أن تكون مدينة ورزازات هوليود السينما الإفريقية بدون قاعات سنيمائية للعرض.

كما أشار إلى أن المهرجان يسعى إلى جلب إستثمارات سينمائية ومشاريع أفلام عالمية إلى المدينة و تعزيز مكانتها دوليا عبر الانفتاح على مجموعة كبيرة من المخرجين الشباب عبر العالم من خلال استقبال أفلامهم وعرضها.

هذا، وسيعرف المهرجان كذلك تقديم عروض أفلام تحريكية لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية بقصر المؤتمرات، وعروض لأطفال قصر أيت بن حدو بتنسيق مع جمعية أيت عيسى للثقافة والثنمية، وعرض لأفلام داخل المؤسسة السجنية لفائدة النزلاء.

وبالموازاة مع ذلك سيستفيد طلبة الكلية متعدداة التخصصات والمعهد المتخصص في مهن السينماء من ورشات، بتأطير مركز “Forword” للعلوم المهنية والتشغيل الوافد من الرباط.