مجتمع

تنسيقية: التصويت ضد ميزانية لصالح الطلبة بجهة درعة قرار “مشؤوم”

وصفت التنسيقية الجهوية للدفاع عن تعميم المنحة الجامعية بجهة درعة تافيلالت، موقف مجموعة من المستشارين والمستشارات بمجلس الجهة أثناء انعقاد دورة المجلس، أول أمس الاثنين، برفض التصويت على ميزانية 2018 التي خصصت 6 مليار و200 مليون سنتيم لتغطية الخصاص في المنح الجامعية على مدى ثلاث سنوات، وحوالي مليار سنتيم لبناء حي جامعي بورزازات (وصفته) بـ”المشؤوم” وأنه كان ” دون تعليل مقبول أو مفهوم”.

وقالت التنسيقية المذكورة في بلاغ لها تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، إن “هذا الموقف المشؤوم سيحرم آلاف الطلبة ومئات الأسر بجهة درعة تافيلالت طبقا لمقتضيات الاتفاقية التي صادق عليها المجلس في نفس اليوم”، مضيفة أن “هذا الموقف يعبر عن استخفاف خطير بمصير ومستقبل ومصالح آلاف الطلبة وأسرهم التي تعاني الويلات جراء الحرمان من منحة التعليم العالي”.

ودعت التنسيقية “المنتخبين إلى التحلي بروح المسؤولية والدفاع عن القرارات التي تخدم مصلحة الطلاب” معبرة عن “تثمينها لكل الجهود والمبادرات المعانقة لهموم الطلاب من قبيل مبادرة تعميم المنحة التي صدرت عن المجلس”.

واستنكر البلاغ ذاته، ما أسماه “الموقف اللامسؤول للمستشارين والمستشارات الذين عارضوا عمليا هذا المكسب التاريخي لطلبة الجهة بتصويتهم ضد الميزانية”، داعيا “كافة الطلبة والطالبات إلى ممارسة الرقابة والمساءلة الشعبية على المنتخبين الذين لاتهمهم مصلحة الطلبة والطالبات”.

كما دعت “الطلبة والطالبات إلى التعبير بقوة عن احتجاجهم وتنديدهم لهذا القرار اللاشعبي والالتفاف على الأشكال النضالية التي تدعم هذا الملف”، مطالبة في السياق ذاته “هيئات المجتمع المدني إلى الترافع والدفاع عن حقوق ومطالب الطلاب تحسينا لوضعيتهم الاجتماعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *