مجتمع

سابقة.. ناشط يشترط كناشا للحالة المدنية بالأمازيغية لتسجيل أبنائه

طالب الناشط الأمازيغي حميد أيت علي المعروف بلقب “أفرزيز دوليلي”، والمنحدر من جماعة “ألنيف” بإقليم تنغير، بدفتر عائلي يحتوي على بيانات باللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية، كشرط لتسجيل أبنائه.

وقال الناشط الأمازيغي حميد أيت علي في تصريح لجريدة “العمق”، إنه قصد صباح اليوم جماعة “ألنيف” من أجل وضع طلب للحصول على كناش الحالة المدنية يتضمن بيانات باللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية.

وتابع أيت علي أنه، قام بجمع الوثائق التي يتطلبها الحصول على الدفتر العائلي، وأنه وضع طلبا مكتوبا باللغة الأمازيغية لدى مصلحة الحالة المدنية بالجماعة المذكورة غير أن الموظف رفض تسلمه بذريعة أنه لا يعرف قراءة اللغة الأمازيغية.

وأضاف المتحدث ذاته، أن رئيس جماعة ألنيف استقبله بمكتبه وأخبره أن تمكينه من دفتر عائلي يتضمن بياناته باللغة الأمازيغية خارج عن إرادته، وأن الدفتر المعمول به حاليا يحتوي على بيانات باللغتين الفرنسية والعربية بحسب القوانين التنظيمية.

وأكد “أفرزيز دوليلي” أنه لا يريد كناشا للحالة المدنية لا يتضمن لغته وهويته الأمازيغيتين، مشيرا أنه سيقصد عمالة إقليم تنغير من أجل تمكينه من دفتر عائلي باللغة الأمازيغية وإن تعذر عليها الأمر سيقصد ولاية جهة درعة تافيلالت وسيراسل أيضا وزارة الداخلية في الموضوع، حتى ينتزع حقه.

وهدد المتحدث، بأنه لن يسجل أيا من أبنائه في دفتر عائلي لا يتضمن اللغة الأمازيغية، مؤكدا أن ذلك حق دستوري ولن يتنازل عليه.

https://al3omk.com/wp-content/uploads/2017/10/60145ebbb2f16014917536da60180000dbdb601814d841416018264da6ccf.jpg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *