أخبار الساعة

صدور مجلتي “المدرسة المغربية” و”دفاتر التربية”

صدر العدد المزدوج من مجلة “المدرسة المغربية”، والعدد الثاني عشر من مجلة “دفاتر التربية والتكوين”، وهما مجلتان تصدران بدعم من المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.
وحسب بلاغ للمجلس الأعلى للتربية، توصلت جريدة “العمق” تم تخصيص العدد المزدوج من مجلة “المدرسة المغربية” لموضوع “المدرسة والديمقراطية”، موضحا أنه تضمن مقالات حاولت الإجابة عن أسئلة متعددة.
وأوضح المصدر ذاته، أن من بين الأسئلة التي أجابت عنها تلك المقالات، سؤال مقاربة الأسس الفكرية والمرتكزات النظرية لموضوع المدرسة والديمقراطية، وسؤال الممارسات الديمقراطية بالمدرسة وفي فضاءاتها بما تعترضها من صعوبات، وسؤال كيفية جعل المدرسة قائمة على الإنصاف والمساواة وتكافؤ الفرص في نشر التعليم وتعميمه، والتمدرس لأطول مدة ممكنة، وسؤال أدوار المدرسة في بناء المجتمع الديمقراطي.
وأضاف المصدر نفسه، أن العدد 12 من الدفاتر، خصص لموضوع “أي نموذج بيداغوجي للمدرسة المغربية؟”، مضيفا أنه شمل مقالات حاولت الإجابة عن أسئلة ترتبط بالنماذج البيداغوجية المنتهَجة في المدرسة المغربية بقطاعيها العمومي والخاص، والأسس والمرجعيات التي تقوم عليها تلك النماذج البيداغوجية.
وأوضح المجلس أن ملف العدد المقبل من مجلة “المدرسة المغربية” سيتناول موضوع ”التعليم: رهانات الرأسمال البشري والاقتصاد”، أما ملف العدد الثالث عشر من مجلة “دفاتر التربية والتكوين” فسيعالج موضوع “ممارسات التدريس والتعلم والتكوين “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *