مجتمع

تأييد حكم سجن قتلة “إزم” 89 سنة .. والمتهمون يعلنون ولاءهم للجبهة

أيدت محكمة الاستئناف بمراكش، مساء أمس الثلاثاء، الحكم الابتدائي الصادر في حق 18 متهما في قضية قتل الطالب الأمازيغي عمر خالق الملق بـ”إزم” بالسجن 89 سنة سجنا نافذا، وذلك وسط حضور مراقبين دوليين وممثلين للمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وقبيل انطلاق جلسة محاكمة قتلة الطالب الأمازيغي “إزم” تجمهر عدد من الطلبة الصحراويين بمعية عائلات المتهمين في الملف، أمام محكمة الاستئناف، حيث تم رفع عدد من الشعارات التي تمجد “البوليساريو” وأطروحتها الانفصالية، وذلك وسط حضور أمني مكثف.

وأعلن المتهمون في هذا الملف، أمام هيئة الحكم، وبصريح العبارة انتماءهم للجبهة الانفصالية “بوليساريو”، حيث رددوا عددا من الشعارات الانفصالية، وحولوا موضوع محاكمتهم إلى تسويق لمواقهفهم الانفصالية، بحسب ما نقله موقع “أمادال أمازيغ”.

محمد ألمو محامي عائلة الطالب الأمازيغي عمر خالق، ، إنهم غير راضون بالحكم الابتدائي، لأنه غير منصف، مشيرا إلى أن المحكمة قامت بتكييف المتابعة من القتل العمل مع سبق الإصرار والترصد إلى القاتل الناتج عن مشاجرة، معتبرا ذلك تخفيفا من فصول المتابعة والذي أثر على مصالحهم كمطالبين بالحق المدني.

وأضاف ألمو، في تصريح لجريدة “العمق”، قائلا: “مادام تم تأييد الحكم فستبقى نفس المؤاخذات والارتسامات حول الحكم، وسنفكر بالتنسيق مع عائلة الضحية ولجنة متابعة ملف الشهيد إزم حول ما إذا أردنا تقديم طعن في الحكم”.

وأثنى ألمو على مرافعة النيابة العامة والتي وصفها بـ”القوية والرائعة”، مضيفا أن “النيابة العامة رافعت بشكل قوي أثلج صدرنا خصوصا وأن الملف يتضمن جريمة خطيرة وهي إزهاق روح”.

ولفت إلى أن النيابة العامة ردت على تصريحات الداودي الذي قال بأن الضحية لم يكن طالبا بالجامعة حيث أكدت النيابة العامة أن تواجده بالجامعة من أجل سحب شهادة الإجازة وكونه طالب أم لا لا يبرر الاعتداء عليه.

وبالمقابل، اعتبر دفاع المتهمين خلال مرافعتهم أن التهم الموجهة إلى موكليهم “ملفقة وغبت وسائل الإثبات الكافية في الملف”، مشددا على أن “المحاكمة سياسية” على اعتبار مواقف المتهمين من قضية الصحراء.

وكانت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش، قد أدانت شهر يوليوز من سنة 2017، 18 متهما في قضية قتل الطالب الأمازيغي عمر خالق الملقب بـ”إزم” بالسجن 89 سنة سجنا نافذا، حيث حكمت على 5 متهمين بـ10 سنوات سجنا نافذا فيما أدانت 13 متهما أخرا بالسجن 3 سنوات لكل واحد منهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *