مجتمع

مشروع زاكورة لتشييد 500 مدرسة يتأهل للفوز بجائزة “وايز” العالمية

اختير مشروع مؤسسة زاكورة “أنير” للتعليم المجاني ما قبل المدرسي، الموجه لأطفال العالم القروي بالمغرب، ضمن قائمة ضمت اثني عشر مشروعا متأهلا لخوض منافسة الحصول على جوائز “مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم” (وايز) 2018 ؛ أحد مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

داء ذلك في بيان صادر عن “مؤسسة قطر”، بهذا الخصوص، والتي أكدت أنه تم اختيار المشاريع الاثنا عشر والتي تعود الى 12 بلدا “لتميزها بتقديم حلول ابتكارية للتحديات التعليمية ولتأثيرها الاجتماعي الإيجابي”.

وأضافت أن هذه المشاريع تأهلت للمرحلة النهائية من بين 413 مشروعا، لكونها استجابت “لمقاييس ومعايير صارمة” شددت على أهمية أن يكون المشروع “ناجحا وابتكاريا” وأن يحدث “تأثيرا نوعيا في حياة الأفراد والجماعات والمجتمعات المحلية”، فضلا عن “استقراره ماليا ووضوح خططه الإنمائية والتطويرية وقابليته للتعميم والاستنساخ في أماكن أخرى عديدة”.

ولفت البيان الى أنه سيتم في منتصف يوليوز المقبل الإعلان عن الفائزين الستة بهذه الجوائز بعد أن تخضع المشاريع المتأهلة للتقييم من قبل لجنة تحكيم من الخبراء، على ان الاحتفاء بالفائزين وتسليمهم الجوائز سيتم في شتنبر المقبل خلال انعقاد منتدى (وايز) بنيويورك.

ومن المقرر أن يتسلم كل مشروع فائز، الى جانب تمتيعه بفرص الترويج والإعلان وإقامة شبكة واسعة من العلاقات، جائزة قيمتها 20 ألف دولار أمريكي.

يشار الى أن مشروع “أنير” للتعليم المجاني ما قبل المدرسي الموجه لفائدة أطفال المناطق القروية ممن تتراوح أعمارهم ما بين أربع وخمس سنوات، والذي أطلق منذ 2015، يهدف الى تشييد 500 مدرسة أولية لفائدة 50 ألف طفل في أفق سنة 2018.

يذكر أن “مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم” (وايز)، الذي ينعقد كل سنتين، كان تأسس عام 2009 بمبادرة من مؤسسة قطر ليكون “منصة دولية متعددة القطاعات للتفكير الخلاق القائم على الاستدلال والنقاش والعمل الهادف في مجال التعليم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *