مجتمع

ميزانية المنح ترتفع لـ1800 مليون.. وطلاب 3 أقاليم يستفيدون 100%

كشف كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، أن الميزانية المخصصة للمنح الجامعية ارتفعت من 718 مليون درهم إلى 1800 مليون درهم برسم الموسم الجامعي الحالي، مشيرا إلى أن طلبة 3 أقاليم بالمملكة يستفيدون من هذه المنح بنسبة 100 في المائة.

وأوضح الوزير في رده على سؤال شفوي بمجلس النواب حول موضوع “تعميم الاستفادة من المنح الجامعية”، مساء اليوم الإثنين، أن الحكومة رفعت عدد الطلبة الممنوحين من 182 ألف و500 طالبا إلى 364 ألف و500 طالبا برسم الموسم الجامعي الحالي.

وأضاف الأقاليم الجنوبية وإقليم جرادة وفكيك، يتم تغطيتها بالكامل بخصوص استفادة طلابها من المنح بنسبة 100 في المائة، مشيرا إلى أنه خلال هذه السنة تمت تغطية 75 في المائة، كمعدل وطني، في الحصة الأصلية على مستوى سلك الإجازة.

وتابع قوله إن الوزارة “تولي أهمية خاصة للمنح الجامعية بالنسبة للطلبة وخصوصا المنحدرين من أسر معوزة أو من المناطق الأكثر هشاشة، لذلك تم الرفع من الميزانية المخصصة للمنح والرفع من عدد الممنوحين”.

وبخصوص شروط الاستفادة من المنح، شدد الصمدي على أنه تم وضع الاعتمادات المالية المخصصة لهذه المنح رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، لافتا إلى أن مهمة تخويل قرار صفة ممنوح على مستوى سلك الإجازة من اختصاص اللجن الإقليمية للمنح.

واعتبر الوزير أن لهذه اللجن الصلاحية التامة في إجراء جميع التحريات الكفيلة بالإحاطة بالوضعية الاجتماعية والمادية لأولياء المترشحين، وذلك بحكم قرب أعضائها من المواطنين ومعرفتهم بأوضاعهم، بغية تحقيق عدالة اجتماعية تهدف إلى تمكين الطلبة المستحقين من الناحية الاجتماعية دون غيرهم من هذه المنحة، سواء القاطنين بالمدن الجامعية أو غير القاطنين اعتمادا على الدخل السنوي للأبوين، حسب قوله.

ولفت المتحدث إلى أن وزارته بصدد صياغة مرسوم يتمم ويغير مقتضيات المرسوم الصادر بتاريخ 30 نونبر 2012 بتحديد شروط صرف المنح الدراسية للطلبة، وذلك وفق معطيات جديدة ذات الصلة بالاستحقاق الاجتماعي، بهدف “تحقيق الاستهداف والشفافية أكثر في عمليتي تدبير وصرف المنح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *