مجتمع

نقابة البقالي: إدارة “ميدي 1” تعامل الصحافيين كأكباش ضحية

اتهمت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إدارة قناة “ميدي 1 تي في”، بـ”التهرب من مسؤولياتها، وتقديم الصحافيين وباقي فئات العاملين كأكباش ضحية” للأوضاع السلبية للعاملين في القناة على المستويين المادي والمهني، في حين يستعد مهنيو القناة لخوض شكل احتجاجي يتمثل في رفع الشارة، يوم غد الخميس.

واعتبرت النقابة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه “ليست هذه هي المرة الأولى التي تلجأ فيها القناة لمثل هذه التصرفات المرفوضة، والتي يؤدي ثمنها العاملون، في غياب إمكانات العمل الضرورية، في الوقت الذي تطالب فيه الإدارة بزيادة المردودية ومضاعفة الإنتاج، الأمر الذي ينعكس بشكل مأساوي على الظروف النفسية والصحية للإجراء”.

واعتبرت نقابة البقالي، أنه من خلال التقارير التي تتوصل بها من فرعها بطنجة ومن أعضائها في القناة المذكورة، فالإدارة تتجاهل مستلزمات الحوار الاجتماعي، ضاربة عرض الحائط بالحق النقابي، حسب البلاغ ذاته.

وأوضحت أنه ستوجه رسالة إلى المسؤولين عن القناة، للمطالبة بمراجعة سياستهم التي أدت إلى تدهور الأوضاع المادية والمهنية، وضرورة احترام الحق النقابي والحوار الاجتماعي، معلنة عن “ضم صوتها إلى صوت كل الذين يقفون ضد هذه السياسة الممنهجة، للإجهاز على الحقوق والمكتسبات”، داعية كل أعضائها إلى الإحتجاج بالوسائل المشروعة، وتقوية أواصر التضامن بين مختلف فئات العاملين.

اقرأ أيضا: “ميدي 1” تجمد مهام رئيس تحرير بعد خطأ مهني حول المنطقة العازلة

يأتي ذلك بعدما قرر المكتب النقابي لمهنيي قناة “ميدي 1 تي في”، الاحتجاج ضد إدارة القناة بحمل الشارة يوم غد الثلاثاء، في جميع مديريات وأقسام القناة، داعيا جميع المستخدمين إلى “الانخراط والتعبئة لإنجاح هذا الشكل الاحتجاجي، صونا للمكتسبات ودفاعا عن حقوقنا المشروعة”.

التطور الأخير جاء عقب تداعيات الخطأ المهني الذي وقعت فيه القناة في نشرة الأخبار الصباحية حول المنطقة العازلة بالصحراء، الثلاثاء المنصرم، حيث قررت إدارة القناة تجميد مهام رئيس تحرير الفترة الصباحية، وهو ما أثار غضب المكتب النقابي الذي سجل أن الصحافي المعني مشهود له “بكفاءته والتزامه وتفانيه المعهود في العمل”.

وأوضح المكتب النقابي المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أن هذا الشكل الاحتجاجي جاء نتيجة “استمرار إدارة القناة في نهج سياسة الآذان الصماء، وبفعل تراجعاتها الخطيرة عن المكتسبات، وعدم تفاعلها مع نداءات المكتب النقابي السابقة التي دقت ناقوس الخطر حول استمرار تردي الأوضاع المهنية داخل القناة”.

اقرأ أيضا: خطأ مهني لـ”ميدي 1″ حول المنطقة العازلة يجر عليها غضب “جهات عليا”

واعتبر المكتب في بلاغ له اليوم الجمعة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن “عدم الشروط المهنية لا يمكن إلا أن يكرس الإرهاق الجسدي والنفسي، ويؤدي بالتالي إلى تكرار الأخطاء التي دأبت الإدارة على تحميل المسؤولية فيها للحلقة الأضعف وهي الأجير”.

واتهمت النقابة الإدارة بـ”التعنت وإغلاق كافة قنوات الحوار مع نقابة مهنيي ميدي 1 تي في، وتراجعها الممنهج عن مجموعة من المكتسبات، من أهمها: محاولة الإجهاز على نظام التقييم السنوي كما جرى الاتفاق عليه سابقا؛ توقيف لقاءات التفاوض حول الاتفاقية الجماعية؛ سن سياسة التعاقد بالمناولة بما يساهم في تكريس الهشاشة داخل القناة مهنيا واجتماعيا محاولة ضرب مكسب أحد الأقسام الخاص بالجدول الزمني للعمل”.

وكانت إدارة قناة “ميدي 1 تي في”، قد اتخذت “قرارا فوريا بتجميد مهام رئيس تحرير الفترة الصباحية من البث اعتبارا لكون المسؤولية الأولى والمباشرة في ارتكاب الخطأ، تقع على عاتقه، مع اتخاذ جملة من الإجرءات الإدارية الحازمة، وكذا مباشرة التحريات اللازمة، من أجل تحديد المسؤوليات بدقة، وكشف ملابسات هذا التصرف غير المقبول”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *