مجتمع

ألف نزيل دخلوا في إضراب عن الطعام بسجون المملكة في 2017

كشف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، اليوم الاثنين، أن عدد حالات الإضراب عن الطعام التي تم تسجيلها من طرف المعتقلين بسجون المملكة خلال العام الماضي، بلعت بحوالي 1000 حالة.

وقال الوزير في رده على سؤال شفوي للفريق الاستقلال بمجلس النواب، حول “تزايد ظاهرة إضراب المعتقلين”، إن حالات الإضراب عن الطعام تراجعت مقارنة بالعام 2014 الذي عرف تسجيل ما مجموعه 2700 حالة إضراب، مشيرا إلى أن التراجع لا يزال مستمرا.

وأوضح أنه عندما يتم تسجيل إضراب يستدعى السجين للتأكد من دوافع إعلانه الإضراب عن الطعام، وتجري محاولة اقناعه بالعدول عنه، مضيفا أنه في حالة ما إذا كانت أسباب الإضراب تتعلق بظروف السجن واعتقاله تتم الاستجابة لها في حدود القانون.

وأشار الوزير إلى أنه في حالة ما إذا كان الإضراب يتعلق بجهات أخرى ترفع مطالب السجين ويتم إخباره بكل جديد، مسجلا أنه يتم أيضا وفقا للمادة 131 من قانون السجون إخبار السلطات القضائية وعائلة السجين والإدارة المركزية.

وخلص إلى أنه يتم الاشتغال على مقاربة شمولية في ما يتعلق بمسألة الاكتظاظ وأنسنة السجون وتعزيز الدور الإدماجي لها، وكذا معالجة إشكالية الاعتقال الاحتياطي والتوجه نحو عقوبات بديلة، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *