مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر

أعلن مركز الفلك الدولي، أنه من المتوقع أن يكون يوم الجمعة 15 يونيو أول أيام عيد الفطر المبارك في معظم دول العالم.

وأوضح المركز، الذي يقع مقره في العاصمة الإماراتية أبوظبي، في بيان له أن معظم دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال (عيد الفطر 1439 هـ) الخميس 14 يونيو.

وأضاف أنه في ذلك اليوم يمكن رؤية الهلال من جميع الدول الإسلامية بالعين المجردة، أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي، وبالتالي من المتوقع أن يكون يوم الجمعة 15 يونيو يوم الفطر السعيد في كل دول العالم.

وأشار المركز إلى أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وأوروبا، في حين أن رؤية الهلال ستكون صعبة بالعين المجردة من معظم الدول العربية.

وكان عبد الحفيظ باني رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك، قد توقع أن يحل عيد الفطر بالمملكة، يوم 15 يونيو المقبل، مشيرا إلى أنه “من المتوقع أن تكون رؤية الهلال ممكنة مساء 29 رمضان الموافق لـ14 يونيو حسب المعايير الفلكية”.

وأضاف باني في تصريح لجريدة “العمق”، أن “الاقتران القادم للشمس والقمر سيحدث مساء 13 يونيو 2018 على الساعة 19:43 أي بعد الغروب بقليل”.

وتابع المتحدث ذاته، “مثلا في مدينة الرباط، عند غروب شمس 14 يونيو الموافق لـ29 رمضان 1439، سيكون عمر الهلال 23 ساعة و 57 دقيقة و سيبقى فوق الأفق 49 دقيقة بعد غروب الشمس”، موضحا أن “المملكة المغربية تقوم بالحسابات الفلكية لكنها تعتمد فقط على الرؤية بالعين المجردة لإعلان بدايات الشهر الهجري”.

loading...

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك