مغربية تتنافس على جائزة “أطروحتي في 180 ثانية” بسويسرا

يوسف الفرساوي- صحافي متدرب

تمثل الطالبة المغربية السعيدية كوثر المغرب في نهائيات المباراة الدولية “أطروحتي في 180 ثانية” التي ستحتضنها مدينة لوزان السويسرية يوم 27 شتنبر المقبل.

وحازت السعيدية، التي تتابع دراستها بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، على الجائزة الأولى في المسابقة التي نظمتها كل من جامعة محمد الخامس بالرباط والمركز الوطني للبحث العلمي والثقني يوم الخميس 28 يونيو 2018 بكلية العلوم بالرباط.

وحسب بلاغ لجامعة محمد الخامس بالرباط، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن الموضوع الذي فازت من خلاله السعدية بالجائزة هو “الفنون والتدريس: تعلم اللغة الفرنسية بالمدارس الثانوية بالمغرب”.

وأضاف المصدر ذاته أن الطالبة اوبو مريم، من جامعة ابن زهر بأكادير، احتلت الجائزة الثانية عن موضوع “الأمن والتأثيرات الإقليمية لنظم الطاقة المستدامة:تطوير طريقة ونظام دعم اتخاذ القرار لتسيير الطاقة بالمغرب”.

وأوضح المصدر نفسه أن أطروحة “خاصيات جزيئات الأورام المنتشرة عند المريض المغربي البالغ: تحديد الجينات المسؤولة عن الورم الخبيث من الدرجة الثانية والثالثة وورم الدبقيات القليلة التغصن من الدرجة الثانية والثالثة”، للباحث بن دحو محمد أمين احتل بها المرتبة الثالثة.

وحسب الجهة المنظمة فإن هذه المسابقة تهدف إلى تقييم البحث العلمي بالمغرب وتثقيف الباحثين الشباب على تواصل أفضل، وحثهم على نشر أبحاثهم على نطاق واسع وتحسيسهم على أهمية نشر العلم والتقنيات والحوار بين العلم والمجتمع وتطوير علم المواطنة، كما يتيح لهم فرصة لنسج علاقات التواصل فيما بينهم على الصعيد الوطني والدولي وفي مختلف التخصصات ومنحهم فرصة أفضل في عالم تطوير البحوث والمشاريع.

 

 

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك