مجتمع

نسبة النجاح في الباك بالسجون فاقت المرشحين الأحرار.. وهذا عددهم

فاقت نسبة النجاح في امتحانات نيل شهادة البكالوريا برسم الموسم الدراسي 2017-2018، في صفوف النزلاء داخل السجون، نسبة النجاح المسجلة في صفوف المرشحين الأحرار، حيث بلغ عدد المعتقلين الناجحين في “الباك” هذا العام 332 نزيلة ونزيلا.

وأوضحت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن نسبة النجاح بلغت 43% من مجموع النزلاء الذين اجتازوا الدورتين العادية والاستدراكية، وذلك بزيادة 16% مقارنة بنسبة النجاح المسجلة خلال الموسم الدراسي المنصرم.

وأشارت المندوبية في بلاغها، إلى أن هذه النسبة تفوقت على نسبة النجاح لدى الأحرار، والتي بلغت حسب الوزارة الوصية 37.49%، لافتة إلى أن نسبة الناجحين داخل السجون بميزات “حسن جدا” و”حسن” و”مستحسن” قد بلغت 19.57% من مجموع النزلاء الناجحين.

وكان عدد التلاميذ الممدرسين في التعليم العمومي والخصوصي الناجحين في امتحانات الباكالوريا لهذا الموسم، قد ارتفع إلى حوالي ربع مليون ناجح، بنسبة نجاح إجمالية استقرت في %71.91 مقابل %65.20 في دورة 2017، مسجلة بذلك زيادة بلغت 6.71 نقطة مائوية، وشكلت الإناث %53.73 من مجموع الناجحين.

وأعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن هذه النسبة تحققت بعدما بلغ عدد الناجحين الممدرسين في التعليم العمومي والخصوصي خلال اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2018، 51357 ناجحة وناجحا بنسبة نجاح بلغت %45.35، فيما بلغت نسبة الحضور في هذه الدورة 94.74 في المائة لدى المترشحين الممدرسين.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها الإثنين المنصرم، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه بالإعلان عن نتائج الدورة الاستدراكية، يكون عدد الناجحين الممدرسين في التعليم العمومي والخصوصي في الدورتين معا، العادية والاستدراكية لسنة 2018، قد بلغ 238550 ناجحة وناجحا، مشيرة إلى “الاستدراكية مرت في نفس الأجواء التي طبعت الدورة العادية، والتي تميزت بانخراط جميع الفاعلين بجد ومسؤولية في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *