مجتمع

رفيقي: العفو الملكي عن السلفيين مهم جدا .. ونتمناه لمعتقلي الريف

اعتبر الباحث في الدراسات الإسلامية محمد عبد الوهاب رفيقي، أن العفو الملكي الذي أصدره الملك محمد السادس بحق 22 معتقلا على خلفية ملفات الإرهاب، “مهم جدا كونه يشمل عددا من معتقلي ملف 86، أكثر الملفات تعرضا للظلم ضمن ملفات 16 ماي”.

وأوضح المعتقل السابق الذي قضى 9 سنوات سجنا على خلفية ملف تفجيرات الدار البيضاء في ماي 2003، أن من بين المفرج عنهم في هذا العفو الملكي، يوسف أوصالح الذي كان كاتبا محليا لحزب العدالة والتنمية بسيدي الطيبي، ومع ذلك طالته حملة الاعتقال ليقضي 15 سنة من السجن كاملة.

وأشار إلى أن العفو أيضا طال بعض المعتقلين الذين أبدوا منذ مدة طويلة “مواقف مشجعة وصادقة ومراجعات حقيقية وغير متورطين بدماء، هنيئا لهم على سلامتهم وإن تأخر الإفراج عنهم لمدة”، لافتا إلى أن العفو الملكي “شمل أيضا عددا ممن عارضوا بشدة المبادرات التي طرحت لما كنا بالسجن، واتهموا كل متفاعل معها بأسوأ الأوصاف، لكن يظهر أن الأيام كانت كفيلة لهم بمراجعة مواقفهم وإعادة تصوراتهم”.

وتمنى رفيقي أن يشمل العفو الملكي “كل المعتقلين ظلما، سواء بهذا الملف أو ملف معتقلي الريف، وخاصة الصديق العزيز المرتضى اعمراشا، العقبى لهم لتدخل الفرحة بيوت عوائلهم وأحبائهم وهي فرحة لا يدركها إلا من عاشها”، وفق ما جاء في تدوينة على حسابه بموقع فيسبوك.

وكانت وزارة العدل قد أفادت أمس الأحد، أن الملك محمد السادس أصدر عفوا على 428 شخصا محكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، ويتعلق الأمر بـ329 في حالة اعتقال و99 في حالة سراح وهم، و22 شخصا من بين المحكوم عليهم في قضايا التطرف والإرهاب، ذلك بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب.

اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، كشفت عن توصلها بمعطيات تفيد بالإفراج عن عدد من المعتقلين الإسلاميين بمختلف السجون المغربية بناء على مسطرة العفو، وذلك أمس الأحد، وتتضمن القائمة الأسماء التالية:

* من السجن المركزي بالقنيطرة

– يوسف اوصالح كان محكوما بـ22 سنة

– سعيد نداري كان محكوما بـ20 سنة

– العربي دقيق كان محكوما بـ20 سنة

– عثمان فارس كان محكوما بـ22 سنة

– حميد سليم كان محكوما بـ20 سنة

– أكرم عاطفي كان محكوما بـ4 سنوات تبقى منها شهرين

– محمد الزيتوني كان محكوما بـ8 سنوات تبقى منها سنتين

* من سجن رأس الماء 1 بفاس

– إدريس رياب كان محكوما بـ15 سنة تبقى منها شهرين

– شغنو عبد العالي بليرج كان محكوما بـ20 سنة

– ميمون القشيري كام محكوما بـ20 سنة.

* من سجن عين السبع عكاشة بالدار البيضاء

– ياسين عمي ودي كان محكوما بـ20 سنة

– عبد الغني بن الطاوس كان محكوما بـ20 سنة

– الحسين بريغش كان محكوما بـ30 سنة

– محمد بوشوشن كان محكوما بـ20 سنة

* فيما تم تخفيض مدة الحكم من المؤبد إلى 20 سنة لصالح

– المحجوب كريمط

– عبد الصمد الولد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *