مجتمع

منتدى يستنكر استفحال تعنيف النساء.. ويطالب بالأمن للمتمدرسات

اغتصاب الاطفال

عبّر منتدى الزهراء للمرأة المغربية، عن استنكاره لتنامي حالات تعنيف النساء، من قبيل اغتصاب عاملات الفراولة بإسبانيا، وتعدد حالات الاعتداء الجنسي على طفلات قاصرات، وآخر ذلك ما بات يعرف بقضية خديجة “صاحبة الوشم”، بالإضافة إلى ما تتعرض له بعض النساء الحوامل في المستشفيات أثناء استعدادهن للوضع.

ودقّ المنتدى في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، ناقوس الخطر من تنامي ظاهرة تعنيف النساء داخل المجتمع بما يهدد أمنه وسلامته، معتبرا أن “العنف ضد النساء، وخاصة العنف الجنسي من أكثر الجرائم بشاعة ومساسا بكرامة وكينونة النساء والفتيات”، داعيا الجميع إلى أن يتحمل مسؤوليته في محاربة هذه الظاهرة.

وفِي هذا الصدد، طالب المنتدى بـ “توفير الأمن والحماية للفتيات المتمدرسات بالمؤسسات التعليمية، خصوصا في المناطق النائية”، داعيا في السياق ذاته؛ القضاة والأجهزة الأمنية إلى السهر على التفعيل السليم لقانون محاربة العنف ضد النساء حيّز النفاذ.

كما دعا البلاغ ذاته “مؤسسات التنشئة، وفي مقدمتها الأسرة والمدرسة والمسجد والإعلام إلى القيام بأدوارها في التربية على قيم المواطنة والكرامة وغرس القيم النبيلة”، معتبرا أن “المقاربة الزجرية لا يمكن لوحدها أن تشكل حلا لهذه الظواهر الاجتماعية”، مطالبا “جميع الفاعلين المدنيين والسياسيين والدينيين للقيام بمبادرات من أجل تأطير الشباب وفق قيم الهوية المغربية الأصيلة”.

وحث بلاغ منتدى الزهراء الذي يعدُّ هيئة استشارية معتمدة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة، على ضرورة “الإسراع في إخراج هيئة المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز والمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة، وتوفير شروط قيام المؤسستين يمهامهما على أحسن وجه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *