https://al3omk.com/340915.html

إلهام.. مغربية على رأس عملاق الصناعة الكيميائية ببلجيكا “صولفاي” ترعرعت بمدينة الدار البيضاء

استطاعت المهندسة المغربية الفرنسية إلهام قدري، الوصول إلى رئاسة اللجنة التنفيذية والإدارة العامة لعملاق الصناعة الكيميائية في أوروبا “صولفاي” التي تأسست سنة 1863، خلفا للفرنسي جان بيير كلاماديو الملتحق حديثا بشكة الطاقة الفرنسية إنجي.

تعيين الكميائية المغربية تم بالإجماع في اجتماع مجلس إدارة الشركة البلجيكية الرائدة الثلاثاء الفارط (9 أكتوبر 2018)، على أن تبدأ مهامها الفعلية في مارس 2019، لتتخلى بذلك إلهام قدري على منصبها كمديرة عامة لشركة ديفيرساي الأمريكية المتخصصة في تكنولوجيا وخدمات النظافة، وأول شركة تطور الجيل الجديد من آلات النظافة الذكية المنتشرة في الولايات المتحدة، وذلك حسب ما جاء في بلاغ نشر في الموقع الإلكتروني لمجلس الجالية المغربية بالخارج .

إلهام نشأت في الدار البيضاء وتوجهت إلى فرنسا حيث بدأت مسارها في الدراسات العليا في جامعة كلود بيرنار في ليون الفرنسية ثم في الكبك الكندية حيث حصلت على ماستر في الكيمياء، قبل ان تسجل في المدرسة الأوروبية للكيمياء في ستراسبورغ، وتحصلت على شهادة الدكتوراه في الفيزياء والكيمياء سنة 1997.

بعد تجربة مهنية طويلة في أهم الشركات الكميائية في بلجيكا وفرنسا، انتقلت الكيميائية المغربية إلى الولايات المتحدة لتعمل مع مجموعة من الشركات العالمية متخصصة في مجال الكيمياء مكنتها من الإشراف على مشاريع ضخمة في أوروبا وامريكا والشرق الأوسط.

ومع منصبها الجديد على رأس صولفاي تكون المهندسة المغربية الفرنسية أول سيدة اجنبية تقود الشركة البلجيكية التي توظف أزيد من 30 ألف مستخدم ولخا فروع في 53 دولة.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك