https://al3omk.com/342158.html

باحث ايراني يصنع ضمادا مطورا لعلاج الجروح المزمنة

نجح باحث ايراني في جامعة “ازاد” الاسلامية للعلوم والابحاث في تصنيع ضماد مطور وفق “الالجينات” يستخدم لعلاج الجروح المزمنة .

ويعد الضماد الجديد فريدا من نوعه حيث لامثيل له وبالامكان انتاجه تجاريا بكلفة تبلغ 20 بالمئة فقط من نظائره الاجنبية.

وقال حامد خداوردي منفذ المشروع ان الجروح المزمنة لاتلتئم بسرعة او لاتلتئم مطلقا بسبب الامراض والالتهابات حيث ان تدمير الطبقة المحافظة يعرض الجلد للتلوث لذلك تحتاج هذه الجروح الى علاج فوري حيث ان القروح السريرية والناجمة عن مرض السكري هي من الجروح المزمنة.

واضاف، ان هذا البحث يأتي في اطار اطروحة للتخرج باشراف محمد علي شكركزار وشاهين بنكدار في بنك الخلايا بمعهد باستور ايران وكلية العلوم والتقنيات الطبية بجامعة ازاد للعلوم والابحاث.

وتابع: انه في الخارج اعدت نماذج لضمادات مطورة على اساس العسل وحامض الستريك الا ان الضماد المصنوع مؤخرا في ايران تم انتاجه للمرة الاولى في العالم بهدف علاج الجروح المزمنة.

ولفت الى ان هذا الضماد صنع على اساس الالجينات (بوليمر طبيعي مستخرج من الطحالب البحرية) ومادة جيلاتين مائية ذات قابلية اجتذاب 500 مرة اكبر من وزنها.

ونوه الى ان اختبارات عديدة قد اجريت عليها في مجالات عديدة ومايزال الضماد في قيد التجربة والاختبار وقد حقق نجاحات كبيرة لحد الآن كما لوحظ انه يخفض من نمو البكتيريا في بيئة الجرح كما انه يحد من الالتهابات.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك