أخبار الساعة

تركيا تطلق ثالث رحلة علمية إلى القطب الجنوبي مطلع 2019

أعلنت تركيا أن موعد انطلاق ثالث الرحلات الوطنية العلمية إلى القطب الجنوبي ضمن “مشروع إقامة قاعدة علمية تركية بالقطب الجنوبي/ أنتارتيكا” سيكون يوم 25 يناير المقبل.

وأفاد وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفى ورانك، في تصريحات صحفية، بأنه تم تحديد يوم 25 يناير 2019 كموعد لانطلاق الرحلة العلمية التركية إلى القطب الجنوبي، وذلك وفقا للظروف اللوجستية والمناخية.

وأضاف أن الاستعدادات تتواصل بشكل مكثف قبيل انطلاق الرحلة العلمية ضمن “مشروع إقامة قاعدة علمية تركية بالقطب الجنوبي/ أنتارتيكا” الذي يتم بالتنسيق مع مركز الأبحاث القطبية التابع لجامعة إسطنبول التقنية (حكومية)، وبرعاية من رئاسة الجمهورية ووزارة العلوم والصناعة والتكنولوجيا.

وسجل ورانك أن تركيا تتمتع حاليا بصفة “مراقب” في القطب الجنوبي، وأنه يجب عليها تحقيق بعض الشروط لتكتسب صفة “مستشار” حسب بروتوكول مدريد الخاص بحماية البيئة في القطب الجنوبي، ومن بين هذه الشروط تسيير 3 رحلات علمية.

وأوضح أن الرحلة العلمية التي من المتوقع انطلاقها في يناير 2019، ستضم 15 عالما، 11 منهم أتراك و4 أجانب، مبرزا أن مهمة هذا الفريق ستكون إقامة قاعدة علمية تركية مؤقتة لأول مرة في القطب الجنوبي.

وأضاف الوزير أن 8 علماء أتراك سيواصلون أنشطتهم العلمية في القواعد وسفن البحوث الأجنبية المتواجدة هناك.

يشار إلى أن 9 علماء أتراك شاركوا في الرحلة الوطنية الأولى للقطب الجنوبي والتي تمت في الفترة بين 26 فبراير إلى 4 أبريل 2017، فيما انطلقت الرحلة الوطنية الثانية في 15 فبراير بمشاركة أوسع من حيث فروع العلوم.

وفي ما يتعلق بميزانية الرحلتين الأولى والثانية للقطب الجنوبي، فقد أنفقت تركيا مليونا و750 ألف ليرة (425 ألف دولار) خلال الرحلة الأولى، فيما تتضمن الرحلة الثانية 28 عالما، وتم استئجار سفينة لأجلهم، علاوة على استخدامهم مروحيات للانتقال لبعض النقاط، ما أدى إلى تزايد التكلفة، حيث تم تخصيص 13 مليون ليرة (3 ملايين و150 ألف دولار) لهذه الرحلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *