مجتمع

تقنيو المغرب يخوضون أسبوع غضب احتجاجا على الحكومة

أعلن الاتحاد المغربي للتقنيين عن تنظيم أسبوع غضب ينطلق يوم الـ17 دجنبر الجاري إلى غاية الـ23 منه، احتجاجا على الوضعية الاجتماعية المزرية التي تعيشها فئة التقنيات والتقنيين منذ ما يزيد عن 13 سنة بالرغم من طلبات الحوار والمراسلات التي وجهها الاتحاد إلى الحكومة، حسب ما أورده بيان توصلت العمق بنسخة منه.

ودعا الاتحاد في البيان ذاته عموم التقنيات التقنيين إلى إنجاح هذا الأسبوع الذي يتضمن إضرابا وطنيا يومي ال19 و20 من الشهر الجاري مجموعة من الوقفات الجهوية والمحلية والقطاعية بإشراف من المكاتب الجهوية، كما دعاهم إلى المبادرة بإبداع أساليب نضالية جديدة خلال أسبوع الغضب، على حد تعبير البيان.

وجاء ضمن مطالب الاتحاد تعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات وإقرار درجتين خارج السلم   لإزالة   وضعية   الانحباس   في   الترقي   والتي   شرعنها   المرسوم   الحالي رقم 2.05.72 الصادر يوم 2 ديسمبر 2005 بما يضمن عدالة أجرية وتعويضات مماثلة، وتعديل مرسوم 2.11.681 الصادر يوم 25 نونبر2011 الخاص بكيفية إسناد المسؤولية لتمكين التقنيين من التباري لولوج مناصب المسؤولية.

وطالب البيان ذاته بإدماج حاملي الدبلومات التقنية والشواهد العليا في السلالم المناسبة مع تسوية وضعيتهم الإدارية والمادية وفتح الجامعات والمدارس العليا والمعاهد لمتابعة التكوين والتكوين المستمر لفائدة جميع التقنيين.

وشدد البيان على ضرورة الاعتراف بحقوق التقنيين في القطاعين الشبه العام والخاص إسوة بما يسري بالقطاع العام، فضلا عن إعادة النظر في منظومة تكوين وتدريب طلبة المعاهد العليا ومراكز التكوين للحصول على شهادة عليا تقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *