اقتصاد

أخنوش: 2018 ثالث أحسن سنة فلاحية في تاريخ المغرب (فيديو)

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية عزيز أخنوش، إن سنة 2018 ستصنف كثالث أحسن فلاحية في تاريخ المغرب فيما يخص إنتاج الحبوب.

وأضاف أخنوش في معرض جوابه على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب، مساء اليوم الإثنين، أن كمية الإنتاج بلغت 103 مليون قنطار من الحبوب، وإلى جانب الكمية، فالجودة كانت حاضرة، حيث بلغ وزن الحبة 79، في حين أن المعدل المسوح به هو 75.


وبخصوص التساقطات المطرية التي عرفها المغرب بداية خريف 2018، يقول أخنوش: “التساقطات الأخيرة جد مهمة وتفوقت بكثير مقارنة مع السنة العادية بارتفاع 85%، ومكنتنا من ملء السدود، واليوم لدينا 8 مليار متر مكعب متواجدة في السدود التي تهتم بالنشاط الفلاحي، والملء بلغ 60% من حقينة السدود المغربية”.

وعن أهداف الوزارة في عملية الحرث، يضيف الوزير بالقول: “حرثنا اليوم 4 مليون و900 ألف هكتار، زرعت منها 4 مليون، وهو نشاط مهم مقارنة مع السنة الماضية، ونأمل أن نسير في هذا النمط في آخر الشهر والفلاحى للوصول الى 5 مليون و400 ألف هكتار”.

وحول الجدل الذي رافق إنتاج الزيتون والحوامض، يقول ذات المتحدث: هذه السنة وصلنا 2 مليون طن في إنتاج الزيتون، وسيجعلنا من بين الخمس الأوائل في العالم، وفي الحوامض بلغنا 2 مليون و600، وسنبدأ في تصدير البواكر”.

وبخصوص المشكل الذي رافق تصدير الحوامض السنة الماضية، حين رفضتها بعض الأسواق العالمية، أضح أخنوش أن “الظروف هذه السنة مميزة، وستمكنننا من التصدير بكل أريحية، والتساقطات المطرية ستنقد الموقف وستسير هذه السنة بشكل جيد”، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *