مجتمع

قبائل أم الربيع تطالب بفك الحصار وكسر التهميش عبر إصلاح الطرق

فاطمة الوعبان – صحافية متدربة

طالب سكان القبائل المتاخمة لأم الربيع بإقليم خنفيرة، بـ”إصلاح الطرق من أجل كسر التهميش وفك الحصار الناتج عن تراكم الثلوج وانقطاع التيار الكهربائي والطرق، ونفاذ المؤونة وانعدام القوافل الطبية وغرق المنازل في أكوام الثلوج”.

ونددت القبائل وفق بلاغ لها، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، بـ”الحرمان من رخص البناء بسبب القوانين التعجيزية التي نهجتها السلطات في ميدان التعمير، بعدما هدمت سقوف منازلهم في الأرياف بسبب الرياح القوية والثلوج المتراكمة، والحرمان من من الربط بالتيار الكهربائي لأسباب شخصية ضيقة وإنتخابوية محضة”.

ويعتبر السكان أن المنفذ الوحيد بالمنطقة لقضاء جميع حاجياتهم وتنقلاتهم، هي طريق “إيش أوحولي” التي تمر عبر مناطق “إيكر أوراغ” و”أوكرنما” و”أونان” و”أكلمام إيفيغراون”، وصولا إلى منطقة “إيرسكازيط”، وتهم قبائل “أيت بوعريف” و”أيت تحيي” و”أيت برضين” و”أيت بوالزاويت” و”أيت سيدي يوسف” و”أيت تعرابت” التابعة للجماعتين القرويتين الحمام أم الربيع.

وتتهم ساكنة هذه المنطقة السلطات الوصية و الجماعة القروية بنهج سياسة الآذان الصماء تجاه مطالب السكان ليجد السكان أنفسهم من جديد بدون طرق بسبب الحفر و انجراف التربة ومحو أثار الطريق بسبب تراكم الفيضانات التي همت المنطقة خلال الآونة الأخيرة .

ووجهت القبائل المعنية شكاية إلى الجهات المعنية عبر ممثليهم تطالب من خلالها بإصلاح الطريق السالفة الذكر و اتخاذ الإجراءات المناسبة لحل هذه المعضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *