أخبار الساعة

باحثون يناقشون “اقتصاد المعرفة” في افتتاح موسم “رفق” (صور)

عمر أمدي

افتتح مركز رفق للبحث العلمي، أول أمس السبت، موسمه العلمي الجديد بندوة علمية حول موضوع “اقتصاد المعرفة”.

الندوة كانت من تأطير دكاترة وباحثين في مجالات مختلفة، ويتعلق الأمر بالأستاذ محمد لغزيل؛ مهندس زراعي ورئيس مركز رفق للبحث العلمي، والدكتور سلمان بونعمان؛ باحث في مجالي العلوم السياسية والقانون العام، وكذا رئيس مركز معارف للدراسات والأبحاث، بالإضافة إلى الدكتور أنس برادة، وهو طبيب بيطري.

وانصبت هذه الندوة العلمية على فتح نقاش علمي وغني بين المتدخلين والحضور، من خلال مقاربة مجموعة من الإشكاليات التي تدور في فلك “اقتصاد المعرفة”.

وأكد الدكتور سلمان بونعمان، في مداخلته، أنّ تقدم أي مجتمع مرتبط أساساً بمقدار ما يحصله من المعرفة والعلم، مشيراً إلى أنّ سياسات عدم الاستثمار في التعليم والبحث العلمي والابتكار تؤشر على عدم مواكبة التحولات التي يعرفها العالم.

وتابع المتحدث نفسه بالقول: “إنّ المعرفة أصبحت سلطة في حد ذاتها، والصراع السياسي صار حول من يمتلك ويوظف هذه المعرفة في الزمن والمكان والتراب المناسبين، مضيفاً أنّ الانتقال من مجتمع زراعي وصناعي إلى مجتمع معلوماتي، حوّل المعارف العلمية إلى سلعة داخل المجتمع.

من جانبه، تطرق الدكتور أنس برادة، في مداخلته، لركائز الاقتصاد المعرفي، من خلال استعراض مجموعة من المؤشرات والاحصائيات التي تخص هذا المجال، مشيراً إلى أنّ الاقتصاد المعرفي يحاول الدمج بين التعليم الراقي والتقنية الحديدة والابتكار.

في حين، قال الأستاذ محمد لغزيل، في مداخلته، إنّ الاقتصاد المعرفي يشتغل بموارد غير محدودة، مما يجعله يسهل التعامل ويضمن العدالة الاجتماعية والقدرة الشرائية المتساوية بين الجميع. كما استعرض مجموعة من الأمثلة في هذا السياق.

وجدير بالذكر أن هذه الندوة العلمية، تندرج في إطار الأنشطة العلمية والثقافية التي يقوم بها مركز رفق للبحث العلمي منذ تأسيسه سنة 2014، إيماناً منه بأهمية المجتمع المدني في النهوض بالبحث العلمي بالمغرب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *