سياسة، منوعات

من بينهم عمدة.. الإقتطاع يطال تعويضات برلمانيين تغيبوا بدون عذر (فيديو)

قرر مكتب مجلس النواب، الإقتطاع من تعويضات 5 برلمانيين تغيبوا “بدون عذر مقبول”، وذلك استنادا إلى المادة الثالثة والرابعة من النظام الداخلي، القاضي بالاقتطاع من التعويضات الممنوحة للنواب بحسب عدد الأيام التي تغيبوها بدون عذر مقبول، وتلاوة أسمائهم ونشرها في الجريدة الرسمية للبرلمان والنشرة الداخلية للمجلس وموقعه الإلكتروني.

ويتعلق الأمر بكل من محمد صديقي عن حزب العدالة والتنمية عمدة مدينة الرباط، والذي تغيب في جلسات 14 و15 و16 نونبر، والنائب البرلماني أحمد الغزوي عن حزب  التقدم والاشتراكية، وتغيب عن جلسات 5و 14 و19 نونبر 2018.

كما شمل قرار المكتب، ثلاثة نواب برلمانيين تغيبوا لدورتين بدون عذر، وطبقت عليهم أحكام القانون الداخلي للمكتب، بتلاوة أسمائهم على الهواء مباشرة، ويتعلق الأمر بالبرلماني عبد الصمد عرشان، أمين عام حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، ورشيد البهلول عن الاتحاد الاشتراك، وعبدالعزيز الأشهب النائب البرلماني عن حزب الاستقلال.

وقالت أمينة المجلس أثناء تلاوتها لتقرير المكتب، إنه تنفيذا لأحكام الفصل 69 من الدستور، وعملا بالمادتين 146 147 من النظام الداخلي لمجلس النواب، وحيث أن النواب الثلاثة، تغيبوا للجلسة العامة الثانية خلال هذه الدورة، فقد تقرر تطبيق مقررات النظام الداخلي المحددة في الفقرتين الثانية والرابعة من المادة 147، بتلاوة أسمائهم في الجلسة العامة، ونشرها في الجريدة الرسمية للبرلمان والنشرة الداخلية للمجلس وموقعه الالكتروني.

وسبق أن وزع المجلس في يونيو 2017، بطائق الكترونية ذكية على كافة النواب البرلمانيين لضبط الحضور والغياب، وجاء هذا الإجراء بعد تسجيل غياب أكثر من 100 برلماني، عن جلسة التصويت على مشروع قانون المالية لسنة 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *