مجتمع

4 دول مغاربية تتفق على تقديم ملف موحد لتصنيف “الكسكس”

من المنتظر أن يتم تقديم ملف تصنيف الكسكس في تراث الإنسانية قبل نهاية شهر مارس 2019 لدى لجنة التقييم بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ”اليونسكو” باسم أربعة بلدان مغاربية، وذلك وفق ما كشفه مدير المركز الوطني للأبحاث فيما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ، فريد خربوش.

وأوضح خربوش على إثر لقاء تحضيري للملف، انعقد بمقر المركز، أن ملف تصنيف هذا الطبق العتيق الذي يعود لآلاف السنين والمشهور جدا في منطقة المغرب العربي جاري الانتهاء منه.

وجمع الاجتماع الثاني من نوعه منذ شهر ماي المنصرم جملة من الخبراء وممثلي وزارات الثقافة والتراث بكل من تونس وموريتانيا والمغرب، إضافة إلى الجزائر الممثلة في الباحث والمدير السابق للمركز الوطني للأبحاث فيما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ، سليمان حاشي.

وخصصت الأشغال التي تواصلت أمس الثلاثاء لتحرير الملف وإنهاء الروبورتاج الفيديو الذي سيرافق طلب تصنيف الكسكسي كعنصر مشترك بين البلدان الأربعة.

من جهته، صرح وزير الثقافة الذي حضر أيضا هذا الاجتماع، عزالدين ميهوبي، أن لقاء المتخصصين المغاربة في التراث “يشكل وعيا مشتركا وخطوة إيجابية من أجل الحفاظ على هذا التراث الخاص بالطبخ والمشترك بين بلدان المغرب العربي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *