مجتمع

بعد موخاريق .. رفاق الإدريسي يستقبلون 2019 بإضراب وطني عام

دعت الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، نساء ورجال التعليم بوزارة التربية الوطنية وإدارات التعليم العالي إلى خوض إضراب وطني عام يوم الخميس 3 يناير 2019، مع تنظيم وقفات احتجاجية أمام مؤسسات التربية والتكوين بمختلف مناطق المغرب.

جاء ذلك في بيان أصدرته النقابة، أمس الجمعة، وقفت فيه على ما سمته “انسداد آفاق الحوار المركزي بين النقابات ورئيس الحكومة، وغياب الإرادة الحقيقية لدى وزارة التربية الوطنية ومختلف الأطراف الحكومية في التجاوب مع مطالب فئات تعليمية ظلت عالقة لسنين”.

واعتبر البيان ما نشرته بعض الجرائد الوطنية حول إحالة ملفات اختلالات واختلاسات المخطط الاستعجالي التي رصدها المجلس الأعلى للحسابات على النيابة العامة باستئنافية الرباط، “خطوة إيجابية وجب الدفع بها بتحريك المتابعة القضائية ضد المتورطين في هذه القضية”.

وعبرت النقابة في البيان ذاته، عن اعتزازها بتوحيد النضالات المشتتة لتنسيقيات قطاع التربية الوطنية، وكذا بالانخراط الملموس للجامعة في هذه الدينامية النضالية من أجل خلق موازين قوة كفيلة بفرض المطالب المشروعة لنساء ورجال التعليم.

وختم التنظيم النقابي ذاته بيانه بالدعوة إلى التعبئة الجماعية لإنجاح محطات أكثر تصعيدا دفاعا عن كرامة رجال ونساء التعليم ومن أجل توفير شروط تعليم عمومي جيد موحد ومجاني ومحرر، على حد تعبير البيان.

يأتي ذلك بعدما قررت نقابة موخاريق، الاتحاد المغربي للشغل، استقبال سنة 2019 بالاحتجاج خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 20 يناير 2019، وذلك عبر مسيرات واعتصامات وإضرابات جهوية وقطاعية “احتجاجا على خرق الحريات النقابية وعدم الاستجابة لمطالب الطبقة العاملة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *