مجتمع

دراسة إسبانية: أغلبية النساء المشتبه بهن في الإرهاب أصولهن مغربية

كشفت دراسة إسبانية، أنجزها الباحثان الإسبانيان، دافيد غاريغا وآدريانا تريسباديرني، تحت عنوان “بروفايلات وعلامات تطرف النساء الراديكاليات من طرف التنظيمات الإرهابية الجهادية بإسبانيا”، أن أغلبية النساء اللواتي تم التحقيق معهن أو اعتقالهن أو سجنهن بإسبانيا في العقد الأخير، على خلفية الإرهاب من أصول مغربية وإسبانية.

ووفق ما نقلته صحيفة “القدس العربي”، فقد تمت دراسة حالة 21 امرأة تم التحقيق معهن، ليتم التوصل إلى أن 60.9 في المئة من المستنطقات على خلفية التطرف مغربيات ولدن بإسبانيا، 56.5 منهن ينتمين إلى الجيل الثاني من ساكنة مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين اللتين تحتلهما إسبانيا؛ فيما تمثل المغربيات نسبة 34 في المئة منهن، فيما 39.1 في المئة من مجموع المغربيات المستنطقات أو الموقوفات بإسبانيا على خلفية التطرف رأين النور في المغرب.

وأوضحت الدراسة، وفق المصدر ذاته، أن 65.2 في المئة من المتطرفات المشتبه فيهن كن يعشن في إسبانيا. كما أن السواد الأعظم منهن تتراوح أعمارهن ما بين 19 و25 عاماً، علماً أن جزءاً كبيراً منهن عازبات وليس لديهن أبناء، وينتمين إلى الجيل الثاني والثالث، علاوة على أن المتزوجات منهن لديهن أبناء أو أقل، إلى جانب أن 50 في المائة منهن لعبن دور المجنِّدات، فيما النصف الآخر اكتفى بالمشاركة الناشطة في التنظيمات الإرهابية التي يتبعن لها أو كن على استعداد للانتقال إلى مناطق النزاع.

وأبرزت الدراسة، أن 87.5 في المئة من المشتبه فيهن بلغن مستوى الثانوي، و6.3 لديهم مستوى الدراسات العليا، فيما 26.5 في المائة منهن كن يتابعن دراستهن أثناء اعتقالهن، بينما 33.3 في المئة كن عاطلات، فيما الناشطات كن يشتغلن في قطاع الخدمات. كما أن أغلبهن كن يعشن في كتالونيا وفالينسيا وأندلسيا.

وبالنسبة للمظهر الخارجي، تبين أنهن كن في البداية يرتدين الحجاب قبل الانتقال إلى وضع النقاب، انتهاء بالبرقع، علاوة على رفضهن اســـتعمال الحلي والمجوهرات والوشم، ورفض كل ما له علاقة بالمسيحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *