https://al3omk.com/370294.html

“هواوي” تسرق صورة مصور مغربي وتقدمها على أنها ملتقطة بهاتفها (فيديو) قرر اللجوء للقضاء

أقدمت شركة “هواوي” الصينية على “سرقة” صورة التقطها مصور مغربي يدعى عزيز أشرقي وينحدر من مدينة أصيلة وتقديمها على صفحتها الرسمية بـ”فيسبوك” على أنها صورة ملتقطة بكاميرا هاتفها الجديد HUAWE Y5 lite.

وفطن المصور المغربي عزيز أشرقي إلى أن الشركة العالمية “هواوي” قد استخدمت صورة سبق له أن قام بالتقاطها ليلا يظهر من خلالها رجل يرتدي جلبابا بشاطئ البحر محاطا برسومات، وذلك بعد أنا قامت بنشرها على صفحتها بـ”فيسبوك”.

وعلقت الشركة على الصورة “المسروقة” على صفحتها الرسمية بتاريخ الأربعاء 2 يناير 2019 بالقول: “احصل على لقطات رائعة بفضل كاميرا HUAWE Y5 lite التي تبلغ 8MP”، وهو ما أثار غضب المصور المغربي وأصدقاؤه خصوصا وأن الشركة لم تشر إلى مصدر الصورة، وقدمتها على أنها ملتقطة بهاتفها الجديد.

وقال المصور المغربي عزيز أشرقي إن شركة “هواوي” قامت بسرقة صورة التقطها واستخدمتها كإشهار، دون طلب موافقته، أو حتى الإشارة إلى أن الصورة تعود إليه، مضيفا أن “هواوي” أخذت صورته من موقع عالمي متخصص دون أن تشير إلى أنه ملتقطها.

وأوضح أشرقي عبر شريط فيديو منشور على قناته بـ”يوتيوب”، أنه يمكن لأي كان أن يقوم بتحميل أي صورة من هذا الموقع لكن بشروط، من أبرزها أن تراسل مصورها عبر البريد الإلكتروني الذي يكون مرفوقا بالصور من أجل أخذ موافقته، ووضع اسمه على الصورة أثناء استخدامها.

وأضاف المتحدث، أن الشركة استخدمت هذه الصورة بالذات لتستعملها في للإشهار لهواتفها بالمغرب كونها تظهر رجلا مغربيا يرتدي جلبابا، مضيفا أنه سيتابع “هواوي” قضائيا.

تعليقات الزوّار (0)